اتجاهات الجمهور السعودي نحو حملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث للتعرف على اتجاهات الجمهور السعودي (التعرض، الاهتمام، الرضا) نحو حملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي باختلاف بعض المتغيرات الديمغرافية والشخصية، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05) في محاور البحث تعزى للمتغيرات الأساسية (النوع، العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل التعليمي، المستوى الاقتصادي). وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من الجمهور السعودي، من خلال عينة عشوائية بلغت (419) فرداً، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث. وقد تم التوصل للنتائج التالية:

تبين أن اتجاهات الجمهور السعودي المتعلقة بـ (التعرض، الاهتمام، الرضا) نحو حملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي كانت بدرجة متوسطة، حيث كان رضا الجمهور عن محتوى حملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي بدرجة كبيرة، بينما كان كل من تعرض الجمهور، واهتمامه بحملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي بدرجة متوسطة.
تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في اتجاهات الجمهور السعودي المتعلقة بـ (التعرض، الاهتمام، الرضا) نحو حملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي تعزى لأثر متغير الجنس، ومتغير الحالة الاجتماعية، ومتغير المستوى الاقتصادي. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لأثر متغير العمر لصالح أعمار (30-39 سنة)، وكذلك وجود فروق في متغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل العلمي (دبلوم).

وتم تقديم توصيات من أهمها:

ضرورة إيجاد تعاون بين المؤسسات التربوية وبين الجهات الإعلامية لتقديم محتوى توعوي رقمي يجذب اهتمام الجمهور نحو قضايا التغير المناخي لزيادة اتجاهات الجمهور نحو الاهتمام بحملات التوعية البيئية المتعلقة بقضايا التغير المناخي.
تشجيع المؤسسات الإعلامية الحكومية لإدارة منصات توعية بيئية رقمية تتعلق بقضايا التغير المناخي تلبي تطلعات الجمهور ورغباته من خلال التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.
ضرورة قيام الجهات الإعلامية الرسمية ببناء محتوى متطور لحملات التوعية الرقمية بناءاً على دراسة الاحتياجات التوعوية البيئية بقضايا التغير المناخي لدى الجمهور السعودي.

الكلمات الرئيسية