المنصات الرقمية الحكومية ونشر ثقافة الهوية الوطنية في الإمارات دراسة تحليلية للمحتوى الإعلامي على منصة X

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحثة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة المنصات الرقمية الحكومية بنشر قيم الهوية الوطنية بين الجمهور في دولة الامارات، من خلال منهج المسح، حيث تم تحليل عينة من المحتوى الاعلامي على منصة بعض الوزارات الاماراتية والتى تمثلت في (وزارة التربية والتعليم - وزارة تمكين المجتمع - ووزارة الثقافة والشباب) من خلال اداة تحليل المضمون، وقد توصلت الدراسة الى:

جاء (حب الوطن وتعزيز الهوية الوطنية) في مقدمة القيم المتعلقة بالهوية الوطنية على صفحات الوزارات الاماراتية بنسبة 26.4% ، يليها ( الوعي بالدور الايجابي للاجهزة الحكومية ) بنسبة 18.5%، ثم ( دعم جهود الدولة في المحافظة على سلامة الوطن) بنسبة 10.5%.
جاء موضوع " نشر الفنون والموروثات الثقافية" على رأس قائمة الموضوعات الثقافية بنسبة 23.5%، يليها " الحفاظ على الموروثات الثقافية" بنسبة 20.6%، بينما جاء " تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة" في مقدمة الموضوعات الاجتماعية بنسبة 20.8%، وفي الترتيب الثاني جاء " الاحتفال بالاعياد الوطنية والدينية" بنسبة 18.3%.
جاء البعد الثقافي والتعليمي في مقدمة ابعاد الهوية الوطنية فقد جاء الابتكار والتميز والابداع في مقدمتها بنسبة 20.2%، يليها المسابقات الابداعية والتعليمية بنسبة 17.2%، ثم حماية التراث الثقافي والوطني بنسبة 15.6 %، يليها البعد الاجتماعي من خلال رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وتمكينهم بنسبة 10.3%، يليها كلا من "تمكين الشباب " ومساعدة الاخرين" بنسبة 9.6%، ثم البعد السياسي من خلال حب الوطن والانتماء له بنسبة 6%، يلية احترام القوانين والرموز الوطنية بنسبة 3.6%.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية