تأثير الإعلام العسكري على العاملين بالقوات المسلحة القطرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

المستخلص

يلعب الإعلام العسكري دورًا بارزًا ضمن المنظومة الإعلامية الشاملة، وذلك مع إطلاق منصاته الرسمية عبر مواقع الإنترنت، لتبدأ أنظار القطرين في التوجه إليه، وبالنظر الي الدراسات السابقة في هذا المجال نلاحظ ندرة الدراسات التي تناولت قضايا الاعلام العسكري بشكل عام ، مما يتطلب المزيد من البحث للوقوف علي الدور الذي يلعبه الإعلام العسكري في مخاطبة شريحتين من المجتمع العسكري والمدني، وذلك في ضوء تطبيق نظرية ثراء الوسائل الإعلامية، بتطبيق المنهج المسحي على عينة عمدية قوامها 200 مفردة ممثلة لجميع الأفراد من كل الجنسين ذكور وإناث ومن مختلف المراحل العمرية والمستويات العلمية من أفراد القوات المسلحة القطرية المستخدمين للمواقع الالكترونية والتطبيقات الإعلامية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من بينها: أن نسبة كبيرة من أفراد القوات المسلحة القطرية تتابع بانتظام الموضوعات الإعلامية المتعلقة بالقوات المسلحة عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، كما تبين أن الموقع الرسمي للقوات المسلحة القطرية يُعد المصدر الأكثر اعتمادًا عليه من قبل العاملين في المؤسسة العسكرية، حيث اختاره ٧٧٫٥٪ من المبحوثين، وجاء أبرز دافع يدفع أفراد القوات المسلحة لاستخدام الوسائل الإعلامية هو "التغطية الفورية للأحداث"، حيث أشار إليه ٥٨٫٥٪ من المبحوثين، كما اتضح أن العاملين بالقوات المسلحة يُولون أهمية كبرى للبعد الإقليمي العربي في التغطية الإعلامية، كما تُظهر النتائج أن أفراد القوات المسلحة القطرية يتطلعون إلى إعلام عسكري أكثر احترافية وتفاعلية ومواكبًا للتقنيات الحديثة، هناك تركيز واضح على التغطيات الحية والتفاعل الفوري والوسائط البصرية كرافعة أساسية لجذب الانتباه وتعزيز ثقة الجمهور في المؤسسة العسكرية، كما تُشير النتائج إلى وجود وعي إعلامي متقدم داخل المؤسسة العسكرية، ما يستدعي من القائمين على الإعلام العسكري وضع خطة تطوير تشمل الجوانب التقنية، والبشرية.

الكلمات الرئيسية