تسعى الدراسة لمعرفة مدى تأثير استخدام أساليب الاتصال التفاعلي في شركات الاتصالات السعودية فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة وتشكيل صورتها الذهنية لديهم، من خلال دراسة ميدانية على عينة من الجمهور السعودي قوامها 400 مفردة، باستخدام اداة الاستقصاء الإلكتروني، وقد توصلت الدراسة إلى:
كانت عبارة " التعرف على معلومات عن الشركة" في مقدمة أسباب تعامل المبحوثين مع الحساب الرسمي لشركة الاتصالات STC على مواقع التواصل الاجتماعي بوزن نسبي 90، يليها سبب "يتم تقديم عروض حصرية على المواقع الإلكترونية" بوزن نسبي 86.7، يليها سبب "التعرف على أسعار خدمات الشركة" بوزن نسبي 84، ثم "مرونة التعرض لها من حيث الوقت والمجهود" بوزن نسبي 83.3، ثم " التحقق من صحة أخبار ومعلومات نشرت عن المنظمة في وسائل الإعلام" بوزن نسبي 82.3. جاءت عبارة "أتناقش حول عروض الشركة" في مقدمة آراء عينة الدراسة في مدى تأثير توظيف أدوات التواصل التفاعلي التي تستخدمها شركة اتصالات السعودية في تشكيل صورة ذهنية إيجابية لها لديهم بنسبة 96.8% يليها عبارة "أشارك في بعض الأحداث التى تشترك بها الشركة" بنسبة 90.8%، وفي الترتيب الثالث جاءت عبارة "أهتم بمتابعة خدمات الشركة بشكل كبير" بنسبة 86.8% يليها عبارة "تجعلني أفضل الشركة عن باقي الشركات في نفس المجال" بنسبة 83.3%. توجد علاقة ارتباطية بين تقييم الاستراتيجيات الاتصالية التى تحرص شركة الاتصالات السعودية على استخدامها في تشكيل صورتها الذهنية ودرجة رضا الجمهور عنها. توجد علاقة ارتباطية بين نجاح شركة اتصالات السعودية في الاعتماد على الاستراتيجيات الاتصالية التفاعلية وبين الصورة الذهنية عن المنظمة لدى الجمهور.
الحارثي, سعد عبود, & جنيد, حنان. (2025). تأثير استخدام برامج التنمية المجتمعية باستخدام أساليب الاتصال التفاعلي فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة وتشكيل صورتها الذهنية لديهم. مجلة إتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024(13), 79-135. doi: 10.21608/jcts.2025.402475
MLA
سعد عبود الحارثي; حنان جنيد. "تأثير استخدام برامج التنمية المجتمعية باستخدام أساليب الاتصال التفاعلي فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة وتشكيل صورتها الذهنية لديهم", مجلة إتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024, 13, 2025, 79-135. doi: 10.21608/jcts.2025.402475
HARVARD
الحارثي, سعد عبود, جنيد, حنان. (2025). 'تأثير استخدام برامج التنمية المجتمعية باستخدام أساليب الاتصال التفاعلي فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة وتشكيل صورتها الذهنية لديهم', مجلة إتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2024(13), pp. 79-135. doi: 10.21608/jcts.2025.402475
VANCOUVER
الحارثي, سعد عبود, جنيد, حنان. تأثير استخدام برامج التنمية المجتمعية باستخدام أساليب الاتصال التفاعلي فى تعزيز ولاء الجمهور للمنظمة وتشكيل صورتها الذهنية لديهم. مجلة إتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2025; 2024(13): 79-135. doi: 10.21608/jcts.2025.402475