دور الإعلام الرقمي في تعزيز عمل المركز الوطني للأرصاد أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية الإعلام والتسويق – جامعة يد أوشن فرع الإمارات وتديرها مجموعة جامعة الجميع الذكية

2 الأستاذ المساعد بكلية الإعلام والتسويق – جامعة ميد أوشن فرع الأمارات وتديرها مجموعة جامعة الجميع الذكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح دور الإعلام الرقمي في تعزيز عمل المركز الوطني للأرصاد خلال الأزمات والكوارث الطبيعية، وذلك استنادًا على نظرية (الاعتماد على وسائل الإعلام)، وتم استخدام منهج المسح حيث طبقت الدراسة على طلاب الجامعات بشكل خاص يقدر عددهم 219 مبحوثًا باستخدام أداة الاستبيان. 
وقد كشفت نتائج الدراسة أن الإعلام الرقمي بكافة أشكاله يعتبر من أهم الوسائل لنشر المعلومات بشكل فوري ومباشر خلال الأزمات والكوارث الطبيعية, حيث إنه يتيح من خلال وسائله المختلفة نشر الوسائط التوعوية بأشكالها المتعددة لتصل إلى جميع الفئات بالطريقة التي تناسبهم, كما ساهم في تواصلٍ فعّال مع الجمهور حيث مكّن المركز الوطني للأرصاد لتحقيق سرعة الاستجابة على استفسارات الجمهور وتقديم المعلومات الدقيقة والمحدثة بشكل مباشر مما حقق تعزيز الثقة في عمل المركز, وبالتالي رفع مستوى الوعي وتحسين مستوى الاستجابة وبذلك يتم احتواء الأزمة والحد من الخسائر,  وتم تأكيد ذلك من خلال النتائج الإحصائية  حيث أكدت النتائج على وجود علاقة ارتباطية طردية بين الإعلام الرقمي وتعزيز عمل المركز الوطني للأرصاد في زيادة وعي الجمهور والذي عاد عليهم بصورة إيجابية . 
من أهم توصيات الدراسة يجب أن يتم توفير محتوى باللغة الإنجليزية يكون مفيداً للجمهور المعني بذلك من المقيمين الذين لا يتقنون اللغة العربية وتعيين فريق متخصص في ذلك يكون لديه مهارات الترجمة اللازمة والمعرفة بمفردات الأرصاد لتوفير ترجمة دقيقة ومفهومة تلبي احتياجات الجمهور المستهدف. 

 
 

الكلمات الرئيسية