الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات استخدامات الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بشعبة الصحافة والاعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة – جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

في ضوء التأثيرات التي أحدثها التحول الرقمي على ممارسة مهنة العلاقات العامة وظهور ما يسمى بتطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي تسعى هذه الدراسة لرصد وتقييم الاتجاهات البحثية الحديثة   المعنية بتوظيف أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة من خلال تحليل الدراسات التي أجريت في الفترة من عام 2018 إلى عام 2023 بهدف تقديم رؤية متعلقة بالتوجهات البحثية في هذا المجال والكشف عن أهم القضايا الرئيسية والفرعية التي تناولتها هذه الدراسات ، المداخل الفكرية التي انطلقت منها وكذلك رصد الإجراءات المنهجية التي اعتمدت عليها وأهم النتائج التي توصلت لها والتوصيات التي تم وضعها في ضوء هذه النتائج ، وتعد هذه الدراسة أحد بحوث تحليل المستوى الثاني والتي تهدف إلى المراجعة المنهجية التحليلية للبحوث العلمية المنشورة حول موضوع ما وتمثلت أهم نتائج الدراسة في بروز الاتجاه البحثي المعني باستخدامات تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة في المرتبة الاولي ، يليه في المرتبة الثانية الاتجاه البحثي المعني بالدراسات المستقبلية الخاصة بمستقبل صناعة العلاقات العامة في ظل تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي ، وفيما يتعلق بالمناهج البحثية التي اعتمدت عليها الدراسات عينة البحث فقد غلب المنهج المسحي على عينة الدراسة  بينما لم تعتمد اي دراسة علي المنهج التجريبي ، وبالنسبة للمداخل الفكرية التي انطلقت منها الدراسات عينة البحث فقد غلب مدخل تقبل التكنولوجيا Technology Acceptance Model ( ATM)على معظم الدراسات عينة البحث ، وفيما يتعلق بأهم النتائج التي رصدتها هذه الدراسات فكانت التأكيد على التأثيرات الإيجابية لتطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في مجال العلاقات العامة .
 
 
 

الكلمات الرئيسية