مدى حرص المواقع الإخبارية للجامعات الفلسطينية على توفير الخدمات التفاعلية لجمهورها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام الرقمي وعلوم الاتصال المساعد، قسم اللغة العربية والإعلام- كلية الآداب، الجامعة العربية الأمريكية/فلسطين

2 مُحاضرة غير متفرغة في الإعلام والعلاقات العامة، قسم اللغة العربية والإعلام- كلية الآداب، الجامعة العربية الأمريكية/فلسطين

المستخلص

تتمحور هذه الدراسة حول دراسة الشكل في المواقع الإخبارية التابعة للجامعات الفلسطينية (العربية الأمريكية، خضوري، الإسلامية، بوليتكنيك فلسطين)؛ لمعرفة مدى توظيف خدمات التفاعلية على مواقعها بما يتماشى مع متطلبات الإعلام الرقمي، والتطورات المتسارعة في تكنولوجيا الاتصال.
 واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وعلى أدوات: الملاحظة العلمية، وتحليل المحتوى، والمقابلة.
كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يتم توظيف عدد كافٍ من الخدمات التفاعلية الإعلامية على مواقع الجامعات الفلسطينية الإلكترونية وبالذات الخدمات الإعلامية الداعمة (الإعلامية المساندة).
وتفاوتت نسبة استخدام الوسائط المتعددة في كل من الجامعات الفلسطينية، إذ اعتمدت المواقع على استخدام الوسائط المتعددة بمفهومها البسيط (دمج النص مع صورة فوتوغرافية) أكثر من مفهومها الشامل، وهي دمج النص مع صورة فقط.
 

الكلمات الرئيسية