استراتيجيات إدارة العلاقة الإلکترونية في سياق الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان – جامعة صنعاء

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى رصد وتقييم استراتيجيات إدارة العلاقة التي توظفها الجامعات الأهلية اليمنية في إدارة علاقاتها بالجمهور عبر مواقعها الإلکترونية، وتم اختيار جامعتين أهليتين بأسلوب العينة العمدية، هما: جامعة العلوم والتکنولوجيا، وجامعة العلوم الحديثة، ووظفت الدراسة المنهج الکيفي في تحليل المواقع الإلکترونية بالاعتماد على دليل إجرائي لتحليل استراتيجيات إدارة العلاقة عبر الإنترنت، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
* تم توظيف استراتيجيات إدارة العلاقة في موقع جامعة العلوم والتکنولوجيا بدرجة متوسطة، مقابل توظيف هذه الاستراتيجيات بدرجة ضعيفة في موقع جامعة العلوم الحديثة.
* تصدرت استراتيجية الإيجابية المرتبة الأولى في قائمة الاستراتيجيات الأکثر استخداما في موقعي الجامعتين عينة الدراسة؛ ويرجع ذلک إلى اهتمام موقعي الجامعتين بالجوانب الشکلية التي تسهل عملية استخدام الموقع وتصفحه من خلال وضوح روابط التنقل داخل الموقع واستخدام الوسائط المتعددة، وتوفير محرک بحث داخل الموقع للوصول إلى المعلومات المحددة بيسر وسهولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية