التوجهات البحثيّة الحديثة لتأثير استخدام المؤثرين في الإعلان على السلوك الشرائي: دراسة تحليليّة من المستوى الثاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  الباحثة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

3 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث لإعداد دراسة تتبّعيّة للدراسات التي تناولت بحث ظاهرة الإعلان والتسويق بالمؤثرين وناقشت تأثيرها ونتائجها على مختلف الفئات، كما هدف هذا البحث لرصد وتقييم الاتجاهات البحثيّة الحديثة المتعلّقة بهذه الظاهرة والأساليب والأدوات والقوالب التسويقيّة المستخدمة فيها، وذلك من خلال تحليل الدراسات والأبحاث التي أجريت بهذا المجال خلال الفترة الواقعة بين (2019-2025)، بهدف توفير رؤية معمّقة وشاملة عن التوجهات البحثيّة المتعلقة بهذا الجانب، وتحديد أبرز القضايا والجوانب والمشكلات البحثية، والتساؤلات الرئيسيّة والفرعيّة التي تطرقت لها وتناولتها البحوث والدراسات، بالإضافة للمداخل الفكريّة والنظرية التي وظفتها، والمناهج البحثيّة المستخدمة فيها، ورصد النتائج والتوصيات التي طرحتها من خلال التحليل الكمي والنوعي، حيث بيّنت الدراسات بأنَّ غالباً هناك نتائج قويّة ومباشرة للإعلان والتسويق بالمؤثرين، حيث ثبتت كفاءته في التأثير على المتابعين والمستهلكين من مختلف النواحي؛ كالوعي بالعلامة التجاريّة، والنيّة الشرائيّة، والسلوك الشرائي، والسلوك الشرائي الاندفاعي، حيث ثبت في معظم الدراسات أنَّه يمكن تعديل وبناء الاتجاهات والقرار الشرائي، كما أنَّه يحتل مكانة كبيرة في التخطيط الاستراتيجي ضمن الخطط الإعلانيّة والتسويقيّة للشركات والعلامات التجارية.
 

الكلمات الرئيسية