استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى بالصحف الإلكترونية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بقسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن تأثيرات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الصحفي داخل الصحف الإلكترونية السعودية، من خلال تحديد مدى تبني القائمين بالاتصال لهذه التقنيات، وتحليل التغيرات الناتجة عنها في بيئة العمل الصحفي. وتكمن أهمية الدراسة في ندرة الدراسات العربية المتناولة لهذا الموضوع رغم انتشاره في الأدبيات الغربية، وأهميته في تحسين الأداء الإعلامي وتعزيز تنافسية المؤسسات الصحفية.
اعتمدت الدراسة على نموذج "قبول التقنية" (TAM) لتفسير دوافع تبني الذكاء الاصطناعي، من خلال متغيرات: سهولة الاستخدام، والمنفعة المدركة. كما استخدمت منهج المسح على عينة من 400 صحفي ومحرر يمثلون كبرى الصحف السعودية مثل الوطن، والرياض، والمدينة. وتم جمع البيانات عبر استبيان ميداني.
كشفت النتائج أن 63.5% من العينة لديهم معرفة جزئية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بينما يستخدمها 64.5% منهم "أحياناً" فقط، ما يعكس ضعف التبني المؤسسي لتلك التقنيات. ورغم الاعتراف بدورها في تصحيح الأخطاء وتقديم خلفيات تحليلية، فإن ضعف البنية الرقمية، وقلة الخوارزميات الداعمة للغة العربية، وضعف تدريب الصحفيين، تُعد من أبرز التحديات.
خلصت الدراسة إلى أن التحول نحو بيئة صحفية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لا يزال في طور التشكل، ويحتاج إلى تكامل بين البنية التحتية التقنية والتأهيل البشري، مع ضرورة وضع استراتيجيات واضحة لتوظيف الذكاء الاصطناعي كأداة تطويرية، لا مجرد ترف تكنولوجي.

الكلمات الرئيسية