تأثير التحول الرقمي على صناعة المحتوى الصحفي لوكالات الانباء الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحثة بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

2 أستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة تأثير التحول الرقمي على صناعة المحتوى الصحفي لوكالات الأنباء العراقية، من خلال تحليل تطبيقات التحول الرقمي المستخدمة في كل من وكالة الأنباء العراقية (واع) ووكالة الأنباء السومرية نيوز. كما يسعى إلى استكشاف تأثير هذه التحولات على إنتاج المحتوى الإخباري، وطرق تنظيم وإدارة العمل داخل الوكالات الإخبارية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام منهج المسح الإعلامي، حيث تم تحليل مضمون المحتوى الإخباري المنشور عبر التطبيقات الرقمية لوكالات الأنباء العراقية. كما تم استخدام صحيفة تحليل المضمون كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تم تصنيف الأخبار ذات المحتوي الرقمي وفقًا للفنون الصحفية، المصادر، نوعية المضمون، الوسائط الرقمية المستخدمة، ومدى التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية: بالنسبة إلى التوجه نحو التحول الرقمي: كشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة تبني التطبيقات الرقمية في كل من وكالة الأنباء العراقية والسومرية نيوز، مع تفوق طفيف لوكالة الأنباء العراقية في حجم المحتوى المنشور بنسبة 59.3% مقابل 49.7% للسومرية نيوز، بالنسبة إلى توظيف الفنون الصحفية كانت الأخبار أكثر الفنون استخدامًا بنسبة 62.8%، تليها التقارير بنسبة 26.7%، مما يعكس اتجاه الوكالات نحو السرعة في نقل المعلومات على حساب التحليل المتعمق، بالنسبة إلى الموضوعات الإخبارية ذات المحتوي الرقمي ركزت وكالة الأنباء العراقية على القضايا المحلية (59.3%) بينما اتجهت السومرية نيوز إلى الأخبار الدولية (30.7%)، مما يعكس اختلاف توجهات التغطية بين الوكالتين.

الكلمات الرئيسية