اقتصاديات البث الإعلامي التقليدي والرقمي في السعودية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في قسم العلاقات العامة بكلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز – جدة، المملكة العربية السعودية، للتواصل bafaljaid@kau.edu.sa

2 طالب دراسات عليا في كلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز – جدة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الوضع الحالي للاقتصاديات الإعلامية التقليدية والرقمية في المملكة العربية السعودية، واستكشاف الفرص والتحديات المستقبلية لكلا النموذجين. وتعتبر هذه الدراسة استكشافية حيث تنظر في الواقع الاقتصادي للبث التقليدي والرقمي والفرص المستقبلية. قام الباحثان بجمع البيانات من تقارير حكومية ودراسات سابقة واستبيانات للمستهلكين ومقابلات مع خبراء في صناعة الاتصال والإعلام. تم تحليل هذه البيانات باستخدام أساليب إحصائية وتقنيات تحليلية كمية ونوعية. أظهرت النتائج أن الانتقال من البث التقليدي إلى البث الرقمي يشهد نموًا سريعًا في المملكة العربية السعودية. ويفضل الجمهور المستهدف المحتوى الرقمي والتفاعلي على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية.
ويرى الباحثان ان نتائج الدراسة أظهرت تطورًا ملحوظًا في قطاع الاقتصاديات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال زيادة الإيرادات الرقمية والتي تشير إلى تبني المستهلكين للتقنيات الرقمية واعتمادهم على المنصات الرقمية للاستمتاع بالمحتوى الإعلامي والترفيهي. يعود هذا الارتفاع في الإيرادات الرقمية إلى الطلب المتزايد على البث الرقمي والمنصات الدرامية.
 

الكلمات الرئيسية