الاتجاهات الحديثة في دراسات وممارسات إدارة الإعلام: الابتكار وريادة الأعمال الإعلامية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ قسم الصحافة والإعلام الجديد، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تبين هذه الدراسة أهمية ريادة الأعمال الإعلامية والابتكار ونماذج الأعمال الإعلامية لمستقبل التخصص العلمي والمهني المرتبط بتجديد المعرفة العلمية في مجال الإعلام في ظل تنامي وتطور التقنيات الحديثة والتي تستلزم اتباع نماذج أعمال جديدة تقوم على دمج إنتاج الوسائط المتعددة، وتوزيعها، وجمع البيانات وتحليلها، واستراتيجيات إشراك الجمهور من خلال التفكير التصميمي وتعلم الابتكار، وتقدم هذه الدراسة فهما شاملا لريادة الأعمال الإعلامية ونماذجها وتحدياتها التي لا تزال مفهومًا غامضًا وغير واضح ومثير للجدل بالرغم من تزايد الجهود الأكاديمية في العقد الماضي.
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات العلمية الحديثة والمعاصرة في مجال الإدارة الإعلامية بالتطبيق على نماذج الابتكار وريادة الأعمال الإعلامية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات المرجعية التي تعتمد على المصادر العلمية لاستكشاف اتجاهاتها وتطورها، وقد سعى الباحث لتقديم رؤية مفاهيمية تصنيفية نقدية لعرض متغيرات الابتكار وريادة الأعمال الإعلامية.
وتوصلت الدراسة على أن عمليات إدارة الابتكار وريادة الأعمال رغم اتسامها بالتعقيد إلا أنها تبتعد عن التداخل حيث تتسم إجراءاتها ونماذجها بالوضوح والتراتبية، وأوصت الدراسة بتبني أساليب ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار ضمن المناهج التعليمية وضمن الأجندة البحثية للدراسات الإعلامية كما أوصت بضرورة تبني نماذجها في المؤسسات الإعلامية في ظل المنافسة والتطور التكنولوجي.
 
 

الكلمات الرئيسية