أهمية استخدام تقنية البودكاست في اثراء محتوى المواقع الإلكترونية للمؤسسات الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية الاتصال– الجامعة القاسمية –ا لشارقة

المستخلص

هدفت الدراسة الى إبراز أهمية استخدام تقنية البودكاست في اثراء محتوى المواقع الإلكترونية للمؤسسات الإعلامية. وتندرج هذه الدارسة ضمن الدراسات الوصفية التي وظفت الباحثة من خلالها أسلوب تحليل المضمون كأداة بحثية لجمع البيانات، وبإستخدام إستمارة تحليل المحتوى للعينة المكونة من (52) مفردة ممثلة للمجتمع البحثي المكون من عدد أربعة بودكاست إعلامي شمل: (بودكاست حوارات الخليج)، (بودكاست بي بي سي عربية)، (العربية بودكاست)، (بودكاست البيان).
واظهرت نتائج الدراسة مدى اهتمام مواقع المؤسسات الإعلامية المدروسة بتوظيف البودكاست كوسيط تقني جديد يتخصص في نشر المحتوى الإعلامي عبر التدوين الصوتي، وبينتُ أن حجم الموضوعات التي تمت معالجتها بلغت (25%) لكل موقع، ومن أهم القضايا التي تم تناولها هي (الثقافة والأدب والفنون) في المرتبة الأولى بنسبة (23%). وأن الأحاديث والحوارات الإعلامية حصلت على نسبة (31%) كأبرز القوالب الاتصالية المستخدمة. وأشارت النتائج أن البودكاست الإعلامي حصل على المرتبة الأولى وبنسبة (21%) تلاهُ البودكاست الإجتماعي والبودكاست الثقافي وبنسبة مشتركة بلغت (19%)، وأن التغطية المحلية لموضوعات البودكاست حققت نسبة مرتفعة بلغت (54%)، فيما حققت الأهداف الإعلامية لموضوعات البودكاست على نسبة عالية بلغت (27%). وأشارت النتائج الى أن البودكاست المدروس اعتمد على التفاعل مع جمهوره بنسبة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي بلغت (31%). ولقد حصلت خدمة (تحديد الفترة الزمنية وتوقيت البودكاست) على نسبة (35%). وبينت النتائج مدى استفادة البودكاست عينة الدراسة من تطبيقات الوسائط المتعددة والمتاحة عبر صفحاته، والتي جاءت كالتالي: (الصوت مقرونا بالموسيقى والمؤثرات والنص) بنسبة (100%)، (توظيف الصور كخلفية للبودكاست) على نسبة بلغت (54%)، (الرسوم كادوات تشغيل وتنقل) بنسبة (37%)، (يستخدم النص كعنوان للبودكاست) على نسبة (56%).
 
 
 

الكلمات الرئيسية