الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى الطلاب والطالبات الوافدين في الجامعات السعودية الحكومية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الملك سعود

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في استكشاف أبعاد الصورة الذهنية الحالية للمملكة العربية السعودية ومواطنيها وتحديد المصادر المكونة لها والعوامل المؤثرة عليها، وذلك عبر مقاربة منظور الأبعاد التي تناولها التراث العلمي الخاص بالصورة الذهنية ووفقاً لما تستهدفه رؤية المملكة 2030م لدى عينة عشوائية بلغت (366) من الطلاب والطالبات الوافدين إلى ست من كبريات الجامعات السعودية الحكومية. وخلصت الدراسة إلى أن جميع أبعاد الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى الطلاب والطالبات الوافدين كانت إيجابية، وتتكون من خمسة أبعاد رئيسية عامة بعد إجراء تحليل عاملي استكشافي تمثلت في: التفوق الاقتصادي والسمعة الدولية، وجودة حياة المواطن السعودي وجاذبية البيئة السعودية، والحوكمة الرقمية، والتقدم الاجتماعي والسياسي في السعودية، والتميز المؤسسي والثقافة المعتدلة (الوسطية). وقدمت الدراسة مقترحاً موسعاً لتلك الأبعاد. كما خلصت الدراسة إلى ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر في الصورة الذهنية للمملكة تمثلت في دور وسائل الإعلام المختلفة، ودور الاتصال الشخصي والمباشر، ودور المواقف السياسية والإنسانية. ولم ترصد النتائج وجود تأثير للعوامل الفردية أو الخصائص الديمواغرفية على أبعاد الصورة الذهنية. 
 
 
 

الكلمات الرئيسية