واقع الدراسات البينية في مجال الاعلام والاتصال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلوم الاجتماعية والاعلام بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

ان  الحاجة الى تفعيل الدراسات البينية في علوم الاعلام والاتصال ، اضحى الان مطلبا اقوى من أي وقت مضى ، حيث تعد  علوم الاعلم والاتصال من العلوم الاجتماعية الحديثة التي لم يؤسس لها علما ء الفكر الإسلامي على خلاف العلوم الأخرى التي اقاموا قواعدها وطوروا مناهجها ،  الامر  الذى يدعو الى ضرورة  تمكين علوم الاعلام والاتصال من مواجهة الظواهر والإشكاليات على نحو متكامل في مجتمعاتنا ، وقد  استهدفت الدراسة التعرف على مستوى ثقافة الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس في مجال علوم الاعلام والاتصال بأقسام وكليات الاعلام والاتصال بالجامعات العربية ، من خلال الكشف عن اهم المعوقات التي تقف حائلا امام تفعيل تلك الدراسات ، ومدى تأثير المتغيرات الديموغرافية  على مستوى  ثقافة الدراسات البينية ومعوقاتها لدى أعضاء هيئة التدريس ، وقد طبقت الدراسة الميدانية  على عينة عمدية قوامها 150 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام وكليات الاعلام والاتصال بالجامعات المصرية والسعودية ، وقد اشارت نتائج الدراسة الى ادراك أعضاء هيئة التدريس لحالة العزلة التي يعيشها تخصص الاعلام والاتصال بمجالاته المختلفة ،  وان رغبتهم لإجراء دراسات  بينية متحققة ، ولكن يعوقهم تكوينهم العلمي والثقافة التقليدية السائدة بمعظم الجامعات ، والتي تدعم الدراسات التخصصية على حساب الدراسات البينية ، كما اتضح عدم وجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس بكليات واقسام الاعلام والاتصال  حول مستوى ثقافتهم نحو الدراسات البينية 
 
 
 

الكلمات الرئيسية