دور التسويق الرقمي في الترويج للسياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معدل تعرض عينة البحث للتسويق الرقمي للسياحة الداخلية، ومعرفة أداوت التسويق الرقمي للسياحة الداخلية التي تعرضت لها عينة البحث، وتوضيح مدى اعتماد عينة البحث على التسويق الرقمي في الحصول على معلومات عن السياحة الداخلية للمملكة العربية السعودية، ورصد تأثير التسويق الرقمي على الترويج للسياحة الداخلية للمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة البحث. وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع الجمهور السعودي، حيث تم اختيار عينة عمدية قوماها (200) مفردة من سكان مكة المكرمة الذين تعرضوا للتسويق الرقمي للسياحة الداخلية للمملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات.
وكانت أهم النتائج:

أوضحت النتائج ارتفاع نسبة تعرض الجمهور السعودي للتسويق الرقمي بدرجة كبيرة حيث جاءت (دائما) بنسبة (57.5%).
أشارت النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي جاءت في مقدمة المصادر التي يعتمد عليها عينة الدراسة للمعرفة بالأنشطة السياحية بالمملكة العربية السعودية، بنسبة مئوية مقدارها (3.5%).
أوضحت النتائج تصدر السياحة الترفيهية قائمة أنواع السياحة التي تمارسها عينة الدراسة او تثير اهتمامهم بنسبة مئوية مقدارها (67.5%)، يليها " السياحة الشاطئية" في المركز الثاني بنسبة مئوية مقدارها (63%).
وبالنسبة لرأي عينة الدراسة تجاه دور التسويق الرقمي في الترويج للسياحة الداخلية للمملكة العربية السعودية وتنشيطها فقد حصل يساهم الإنترنت في تسهيل التخطيط للسفر للوجهات المحلية على المرتبة الأولى بأهمية نسبية مقدارها (89.2%)

وتوصي الدراسة بالآتي:

إجراء المراكز البحثية للدراسات الإعلامية المزيد من الدراسات التي تتناول دور التسويق الرقمي في مجالات الأعمال المختلفة وكيفية الاستفادة منه.
ضرورة تفعيل تطبيقات ذكية للهواتف المحمولة توضح للسائحين المزارات، وتسهل خدمات الحجز والسفر.
ضرورة الاهتمام بتخفيض تكاليف الخدمات السياحية وأسعار التذاكر وخدمات النقل وغيرها مما يشجع على السياحة الداخلية.

 

الكلمات الرئيسية