أدوار ممارسي العلاقات العامة في البيئة الإعلامية الرقمية في المملكة العربية السعودية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث الدكتوراه بقسم الإعلام بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة الملك سعود

المستخلص

واجهت العلاقات العامة تحديات كثيره منها استعداد ممارسي العلاقات العامة لتحمل المتطلبات الجديدة للبيئة الاتصالية ذات التطور المتسارع التي أظهرت الحاجة لفهم أدوار مهنة العلاقات العامة وقدرة ممارسي العلاقات العامة على التكيف المستمر لهذه المتغيرات المتسارعة، وعلى ممارسيها أن يستطيعوا تحقيق الاستفادة الكاملة من وسائل الإعلام الرقمية لتعزيز وتقوية دور المهنة ، وأن نجاح الممارسين يعتمد على مستوى فهمهم للجمهور وللتقنيات الجديدة وإلى إدراكهم لأدوار العلاقات العامة الأخرى مثل إدارة وحل المشكلات وحب الاستطلاع، وقد كشف علماء العلاقات العامة أنها مورست عبر أربعة أدوار رئيسية؛ دور الخبير، ودور ميسر الاتصال، ودور حلال المشاكل، وفني الاتصال (Moss & Warnaby, 1997).
وبناءً على الطرح السابق، تسعى هذه الدراسة إلى بحث الأدوار المهنية للعلاقات العامة من خلال فهم الأدوار التي يقوم بها ممارسو العلاقات العامة في البيئة الإعلامية الرقمية وآثارها على ممارسة العلاقات العامة. وعلى هذا الأساس تحدد التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة في معرفة ما هي أدوار ممارسي العلاقات العامة في البيئة الإعلامية الرقمية بالمملكة العربية السعودية؟

الكلمات الرئيسية