العوامل المؤثرة على مصداقية العروض الترويجية في وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالقرارات الشرائية لدى الشباب الجامعي السعودي سناب شات نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* باحثة ماجستير بقسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى محاضر بقسم الإعلام بكلية الآداب والفنون – جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة اهتمام الشباب الجامعي السعودي بمتابعة العروض الترويجية على منصة سناب شات، واستخدمت الدراسة العينة العمدية ‏ممن يستخدمون منصة سناب شات وقد استخدم المنهج الوصفي وعدد من المعاملات الإحصائية واعتمدت الباحثة استمارة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات على عينة من الشباب الجامعي السعودي شملت 200 مفردة.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها:

أشارت النتائج ان متابعة العروض الترويجية على منصة سناب شات تتراوح بين غالباً واحياناً بنسبة 31% و46% كما يزداد اقبال عينة البحث على شراء العروض الترويجية عبر المنصة بنسبة 67%..
اتفقت عينة البحث ان السعر المخفض والعروض القوية ومتعة التسوق وجاذبية الإعلان تدفع إلى اتخاذ قرار الشراء.
أشارت نتائج البحث أن تأثير البعد السلوكي على مقياس العوامل المؤثرة على مصداقية العروض الترويجية يرتبط بالاحتياج للسلعة وعلاقتها بذوق الفرد وكذلك بالسلع ذات العلامات التجارية الموثوق فيها وجاذبية الصور والعبارات الترويجية.
تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات تعرض أفراد العينة للعروض الترويجية عبر موقع سناب شات والنية الشرائية، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.319)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001).

وختم البحث بأهم التوصيات:

ضرورة اهتمام البحوث الإعلامية في مجال الترويج وتنشيط المبيعات بمفهوم دور مصداقية المصدر والرسالة في التأثير على سلوك المستهلك وفقا لفائدة المعلومات في الاعلان وعلاقتها بنية الشراء.
تطوير الاستراتيجيات الإعلانية والترويجية بناء على علاقات طويلة الأمد تراعي رغبات قطاعات المستهلكين المختلفة وتقليل مخاوفهم من العروض الترويجية.
تحليل النصوص والصور التي ينشئها مستخدمي سناب شات من اجل الاستفادة منها في تطوير طرق تسويق المنتجات من خلال فهم أعمق لاحتياجات العملاء بناء على فائدة المحتوى ومصداقيته.

 
 

الكلمات الرئيسية