ممارسة الاتصال التسويقي في سلطنة عمان دراسة الوكالات المتكاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

2 ** باحثة بقسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية – جامعة السلطان قابوس

المستخلص

تكمن أهداف هذه الدراسة في الكشف عن واقع ممارسة وكالات الاتصال التسويقي المتكامل في سلطنة عمان للاتصال التسويقي المتكامل، والتعرف على توجهات القائمين على أعمال الوكالات نحو ممارسة الاتصال التسويقي المتكامل، وتحديد مستوى تنفيذ الاتصال التسويقي في هذه الوكالات لصالح عملائها بالاعــــتماد على نموذج الاتصال التسويقي المتكامل لـ Schultz & Kitchen، بالإضافة إلى الكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تنفيذ الاتصال التسويقي المتكامل في وكالات الاتصال التسويقي المتكامل في سلطنة عمان. وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة الاستبيان على عينة قوامها 43 موظفًا من 5 وكالات متكاملة، كما تعتمد الدراسة أيضًا على أداة المقابلة غير المقننة مع المديرين التنفيذيين لوكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة وذلك باستخدام أسلوب العينة المتاحة.
وأكدت النتائج أن الوكالات محل الدراسة تٌعرف الاتصال التسويقي المتكامل على أنه عملية إستراتيجية أوإستراتيجية وتكتيكية معًا. كما وجدت الدراسة أن القيمة المضافة للاتصال التسويقي المتكامل، واطلاع وثقافة العملاء الحاليين، والنمو السريع للانترنت تعد أهم الأسباب التي دفعت وكالات الاتصال التسويقي المتكامل محل الدراسة إلى الاعتماد على الاتصال التسويقي المتكامل.
أوضحت النتائج أيضًا أن 60% من وكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة تمارس الاتصال التسويقي المتكامل أحيانًا مع بعض العملاء، و40% من العينة تمارسه بشكل دائم مع كل العملاء. كما أكدت النتائج أن جميع وكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة تتحكم باستراتيجية وتطوير وتنفيذ الحملات المتكاملة. أما بالنسبة للتقييم، فلا تقوم أغلب وكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة وبنسبة 80% من العينة بتقييم النتائج؛ بل يقوم بها العميل.
وأكدت النتائج أن الإعلان والإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي تعد الأكثر استخدامًا ضمن مزيج الاتصال التسويقي المتكامل بالنسبة للوكالات محل الدراسة.
كما كشفت الدراسة فيما يتعلق بتطبيق نموذج الاتصال التسويقي المتكامل لـ Schultz & Kitchen أن ممارسات غالبية وكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة تتركز في تنفيذ المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من نموذج الاتصال التسويقي المتكامل وهما مرحلتا التنسيق التكتيكي للاتصال التسويقي وتوسيع نطاق الاتصال التسويقي. وأكدت نتائج الدراسة أيضًا أن وكالات الاتصال التسويقي المتكامل عينة الدراسة تطبق الاتصال التسويقي المتكامل في إطار يتناسب مع بيئة العمل في الوكالة وظروف السوق العماني، دون الاعتماد على نموذج علمي معين، كما أوضحت النتائج أن الاتصال التسويقي المتكامل قابل للتطبيق في سلطنة عمان في سياق التنمية الاقتصادية الحالية.
وأخيرًا، أوضحت النتائج بأن ميزانية العملاء، وتدخل العميل في العملية الإبداعية، بالإضافة إلى الإجراءات الروتينية المتبعة في المؤسسات الحكومية، وعدم وجود مرجعية ثابتة في مسألة اتخاذ القرار في المؤسسات الحكومية، وسوء تخطيط الاستراتيجية العامة لمؤسسة العميل تعد من أهم المعوقات التي التي تحول دون تنفيذ الاتصال التسويقي المتكامل في الوكالات عينة الدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية