تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير كلية الإعلام الرقمي - جامعة ميد أوشن – فرع الإمارات وتديرها مجموعة جامعة الجميع الذكية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر وسائل التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية، حيث لوحظ اثر على الأجيال الحديثه ومتغيرات في القيم الاجتماعية والأصاله الاجتماعية التي كان عليها الجيل السابق، ومما كان لأهمية هذه الوسائل واستخدامها بشكل يومي من المجتمعات المحيطه، كان علينا اجراء البحوثات لمعرفة ان كان لها تأثير فعال وهل التأثير بشكل إيجابي ام سلبي وماهية الطرق التي تساعدنا لمعرفة ذلك، واعتمدت الدراسة على طرح بعض الأسئله في استبيان موحد وتم طرح الأسئله التاليه : ما هي مدة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي؟، ما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على قيم المجتمع في السعودية؟،ما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية في السعودية؟، ما تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الثقافة والتقاليد في السعودية؟، ما تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على قيمك الشخصية؟،ما تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على علاقاتك مع الأصدقاء والعائلة؟،ما تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى التفاعل الاجتماعي في المجتمع؟، ما تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى الانفتاح والتسامح في المجتمع؟، هل تشعر بأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على مستوى الالتزام بالقيم الإسلامية في المجتمع؟، هل تشعر بأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على مستوى الانضباط والانضباط الذاتي في المجتمع؟، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبقت على عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وقد بلغت العينة (173) من المبحوثين من الجنسين، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في: أن غالبية المبحوثين يستخدمون أكثر من 5 ساعات ليوم واحد وسائل التواصل الاجتماعي حيث بلغت نسبتهم (42.2%)، وأن أغلبية الجمهور السعودي (عينة الدِّرَاسَةِ) أفادوا بأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي مُحايد على القيم الاجتماعية حيث بلغت نسبتهم (48%)، وتلاهم الجمهور  السعودي (عينة الدِّرَاسَةِ) الذين أوضحوا أن وسائل التواصل الاجتماعي تُحدث تأثير سلبي على القيـــم الاجتماعية بنسبة (34.7%)، بينما كانت نسبة الجمهور السعـــودي (عينة الدِّرَاسَةِ) الذين قــد أشــــاروا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تُحدث تأثير إيجــابي (17.3%)، وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدة استخــدام الجمهـــور السعودي (عينة الدراسة) لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على القيم الاجتماعية بالسعودية من وجهة نظرهم، وعدم وجود فـــروق ذات دلالة إحصــائية في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على القيم المجتمعية بالسعودية من وجهـة نظـر المبحــوثين بحسب خصائصهم الديموغرافية (النوع، السن، المستوى التعليمي).

الكلمات الرئيسية