دور مواقع التواصل الاجتماعي في رفع المستوى المعرفي لدى الجمهور الكويتي بالقواعد المرورية وأخلاقياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية.

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي الرقمية في رفع المستوى المعرفي لدى الجمهور الكويتي بالقواعد المرورية وأخلاقياته وتأثيرات هذا الدور على الجمهور السلوكية والمعرفية والوجدانية، وتعتمد الدراسة على نظرية المسئولية الاجتماعية، وتم سحب عينة متاحة حجمها 400 مفردة من الجمهور الكويتي، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع تعرض الجمهور لصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقدم معلومات عن القواعد المرورية وأخلاقياته بالكويت، وتصدرها موقع تويتر، حيث أن نسبة 75% من العينة تتعرض لهذه الصفحات لأكثر من 3 ساعات يوميا، وجاءت صفحة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعي في صدارة الصفحات المتخصصة التي تهتم بها عينة الدراسة وذلك بوزن 84 درجة، وكانت أكثر دوافع التعرض تتمثل في تنوع المحتوى المعلوماتي الذي يبرز واجبات وحقوق الفرد المرورية بوزن 83.3 درجة، تلاه متابعة تعليقات الجمهور على القضايا المرورية التي تثار على هذه الصفحات بوزن 82 درجة، وقد أثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين تعرض عينة الدراسة لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن القواعد المرورية وأخلاقياته بالكويت ودوافع التعرض لهذه الصفحات، كما ثبت وجود علاقة ارتباطية بين رضا عينة الدراسة عن جودة المعلومات المرورية التي تقدمها صفحات المواقع عن القواعد المرورية وأخلاقياته وتحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية من التعرض والتفاعل.
 

الكلمات الرئيسية