تأثير الإعلام الرقمي على تمكين المرأة السعودية في مجالات العمل والتعليم والاقتصاد والمشاركة المجتمعية في ضوء رؤية المملكة 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثين ماجستير بكلية الإعلام والتسويق – جامعة ميد أوشن فرع الأمارات وتديرها مجموعة جامعة الجميع الذكية.

2 الأستاذ المساعد بكلية الإعلام والتسويق – جامعة ميد أوشن فرع الأمارات وتديرها مجموعة جامعة الجميع الذكية.

المستخلص

الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير وسائط الإعلام الرقمية على تمكين المرأة السعودية عبر مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك العمل، والتعليم، والاقتصاد، والمشاركة المجتمعية، ضمن إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030. باستخدام منهج وصفي، تم جمع البيانات من عينة من النساء العاملات في القطاعين العام والخاص. تم استطلاع عينة عشوائية تتألف من 252 مشاركة باستخدام أدوات الاستبيان المختصة. تسلط النتائج الضوء على الاتفاق الكبير بين المشاركات بشأن التأثيرات الإيجابية لوسائط الإعلام الرقمية في تعزيز تمكين المرأة السعودية وفقًا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
فصول البحث: تتألف الدراسة من خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الأول مقدمة الدراسة وأهدافها وأهميتها والتساؤلات المرتبطة، بينما تناول الفصل الثاني الإطار النظري والأدبيات المتعلقة بالموضوع. ووضّح الفصل الثالث منهجية الدراسة وأدواتها وتحليل البيانات، فيما خصص الفصل الرابع لتحليل البيانات بواسطة أدوات التحليل المناسبة. وتضمن الفصل الخامس استنتاجات الدراسة واستخلاص النتائج مع صياغة التوصيات بناءً عليها.
نتائج البحث والتوصيات: كشفت نتائج البحث عن إجماع بالموافقة على أهمية الإعلام الرقمي والدور الذي يلعبه في تمكين المرأة السعودية في مجالات مختلفة شملت العمل والتعليم بنسبة (85.5). كذلك أظهرت النتائج المساهمة الايجابية للإعلام الرقمي في تعزيز زيادة الدخل والاقتصاد الوطني والمشاركة المجتمعية، حيث كانت نسبة الموافقات ما يقارب (87%). كما سلطت الدراسة الضوء على طبيعة وسائط الإعلام الرقمية التخطيطية ممكنة للنساء السعوديات التواصل والمشاركة على الساحة العالمية، متجاوزة الحواجز الزمانية والمكانية في الوقت نفسه، ظهرت وسائط الإعلام الرقمية كعامل محفز لتمكين النساء في جميع المجالات وفقًا لرؤية 2030.
توجه الدراسة توصيات عدة، تشمل زيادة فرص التدريب لتعزيز الكفاءة في استخدام وسائط الإعلام الرقمية ونشر الوعي بتطبيقاتها البناءة. وبالإضافة إلى ذلك، تدعو إلى إجراء مزيد من البحوث لاستكشاف التأثيرات المتعددة لوسائط الإعلام الرقمية على تمكين المرأة السعودية. كما أوضح   الباحثون على أهمية وضرورة الاستمرار في وضع الخطط الاستراتيجية لتمكين المرأة وتأهيلها في شتى المجالات لتشمل التدريب والتطوير واكتساب المهارات في استخدام وسائل الإعلام الرقمي وإعداد الكوادر المؤهلة لتقود المسيرة مستقبلًا.
 

الكلمات الرئيسية