توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير إنتاجات طلبة الإعلام في الجامعات الخليجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة أسيوط

المستخلص

أدى الذكاء الاصطناعي (AI) إلى تغيير جذري في العديد من المجالات بصفة عامة وفي مجال الإعلام على وجه الخصوص، من خلال تغيير الممارسات التقليدية وتقديم مجموعة من الأساليب المبتكرة في إنتاج المحتوى وتوزيعه. حيث أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام يتم بوتيرة متسارعة   للقيام بالعديد من المهام لتمكين الصحفيين والمبدعين في مختلف المؤسسات الإعلامية، لذلك حاولت الدراسة استكشاف دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير الإنتاج الإعلامي طلاب الإعلام وما يترتب عليه من تطوير المهارات والكفاءات ذات الصلة في هذا المجال الناشئ لدى طلاب الإعلام في الجامعات الخليجية بما يساهم في إعدادهم للمتطلبات والفرص التي يجلبها الذكاء الاصطناعي إلى المشهد الإعلامي من خلال توسيع المعرفة وتعزيز فهم وتوظيفه في التعليم والممارسة الإعلامية. وطبقت الدراسة على عينة متاحة مكونة من 300 مفردة من طلبة الإعلام موزعة بين ثلاثة جامعات خليجية هم جامعة عجمان والجامعة القاسمية بالإمارات والجامعة الخليجية بالبحرين وروعي فيها أن تكون ممثلة للتخصصات المختلفة وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها إدراك طلبة الإعلام بالجامعات الخليجية بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي. وأنها تلقى قبولًا وتقديرًا كأداة قيمة في هذا المجال. كما أن نسبة 97% من طلاب الإعلام عينة الدراسة يرون أهمية الحاجة الي توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المواد الإعلامية في التخصص ومن أهم مجلات استخدامه في الإعلام " التصوير الرقمي" بنسبة (70.5٪) "وتحويل الشخصيات الطبيعية إلى رسوم متحركة" بنسبة (48.5٪) ثم مجال "التصميم ثلاثي الأبعاد" بنسبة (47.2٪). كذلك ثبت علاقة ارتباطية دالة بين درجة تحفيز التخصص طلبة الإعلام استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير انتاج المواد الإعلامية وبين اتجاهاتهم نحو هذه التقنيات".
 

الكلمات الرئيسية