استخدامات طلاب جامعة أم القرى للتحقيقات الاستقصائية بالصحف الالكترونية السعودية والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة المساعد - قسم الاعلام – جامعة أم القرى

المستخلص

يتناول هذا البحث استخدامات طلاب جامعة أم القرى للتحقيقات الاستقصائية بالصحف الإلكترونية السعودية والإشباعات المتحققة منها. واستهدفت البحث التعرف على نوعية الموضوعات والقضايا التي يحرص الطلاب على متابعتها مع رصد أهم الاشباعات المتحققة من استخدامهم لها من خلال الصحف الإلكترونية.
كما يعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستهدف وصف أحداث وجمع حقائق ومعلومات وملاحظات عليها. واعتمد البحث على منهج المسح الإعلامي من خلال أداة الاستبيان التى مرت بإجراءات الصدق والثبات وطبقت على عينة عمدية قوامها 400 مبحوثا فضلا عن تحديد أهم مفاهيم البحث ومتغيرات الدراسة وكذلك أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أن درجة متابعة المبحوثين من الطلاب للتحقيقات الاستقصائية بالصحف الإلكترونية السعودية كانت في اتجاه دائما في الترتيب الأول. وجاء موقف (سبق) فى الترتيب الأول من بين أهم المواقع الإلكترونية الصحفية. كما أشارت النتائج إلى أن أهم دوافع استخدام المبحوثين للتحقيقات الاستقصائية جاءت في اتجاه دافع لأنها تكسيني من التعامل مع القضايا المطروحة بها. ثم في الترتيب الثاني للاستفادة من التحليلات والتفسيرات المقدمة بها. كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة متابعة المبحوثين للتحقيقات الاستقصائية بالصحف الإلكترونية السعودية ودوافع استخدامهم لها. ووجود أيضا علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أساليب وأشكال تفاعل المبحوثين مع التحقيقات الاستقصائية ونوعية الموضوعات والقضايا التي تقدمها. وأوصت الدراسة بضرورة إتاحة الحرية الصحفية للمسئولين في الصحف الاستقصائية وخاصة حرية احتلال المعلومة وتداولها. وحماية المصادر مع مواكبة التطور التقني الحديث في العمل الصحفي بوجه عام والتغطية الصحفية والاستقصائية بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية