اتجاهات الطلاب نحو تعليم ومهنة العلاقات العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بكلية الاتصال و الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية و أستاذ محاضر أ بجامعة عبد الحميد بن باديس ، الجزائر

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو تعليم ومهنة العلاقات العامة وعوامل اختيارهم لهذا التخصص، وآرائهم نحو المناهج الدراسية والمقررات المفضلة لديهم والمجالات التي يفضلون العمل بها بعد التخرج، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان، كما بلغت العينة 168 مفردة من الطلاب ذكورا وإناثا من قسم العلاقات العامة بكلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز. خلص البحث إلى العديد من النتائج، أهمها أن غالبية الطلاب يرون بأن المناهج الدراسية كفيلة بتوضيح أسس ومرتكزات مهنة العلاقات العامة، كما جاء في مقدمة أسباب اختيارهم لهذا التخصص، الرغبة الشخصية وملائمة هذا المجال لشخصيتهم، وأن هذا التخصص سيمكنهم من العمل في مكانة مرموقة، كما بينت النتائج أن غالبية الطلاب يركزون على أهمية التدريب بعد التوظيف. وبالرغم من أن اتجاهاتهم عموما إيجابية نحو تخصصهم الدراسي إلا أن الكثير منهم متخوف من صعوبة الحصول على وظيفة بعد التخرج. ومن بين المقررات الأكثر أهمية وفقا لرأي الطلاب يأتي في المقدمة مقرر "أسس العلاقات العامة" ثم "العلاقات الدولية" بعدها "حالات متقدمة في العلاقات العامة"، كما أن أكثر المجالات المفضلة لديهم من أجل العمل بعد التخرج هي "الوكالات الإعلانية والعلاقات العامة" ثم "المؤسسات الإعلامية".

الكلمات الرئيسية