الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنمية المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية وأستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة جيزان

المستخلص

 تتطلب الحياة في عصر ثورة الاتصالات الرقمية مزيداً من الوعي متعدد المحاور لاستخدام التقنيات الرقمية بطريقة آمنة، وخلقية، وقانونية وهو ما يطلق عليه المواطنة الرقمية 
وتتعاظم أهمية الثقافة الرقمية والحاجة إليها مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين طلاب المدارس يوماً بعد يوم، واستهدفت الدراسة الكشف عن دور الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي بجوانب المواطنة الرقمية لطلاب المدارس المصرية.
وتم اختيار عينة عشوائية متعددة المراحل، قوامها 400 مفردة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية بمحافظة المنوفية، واستخدمت الدراسة في ضوء نظرية المعرفة الإعلامية منهج المسح، وأداة الاستبيان لجمع البيانات مع تطبيق مقياس لمحاور المواطنة الرقمية التسع.
وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج منها: -

ارتفاع استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي بين الشباب عينة الدراسة من طلاب المدارس الثانوية بشكل دائم ومرتفع جدا 44%، ومرتفع 22.2% ومتوسط 18.5%
أكثر وأهم وسائل التواصل الاجتماعي انتشاراً واستخداماً بين عينة الدراسة هو الواتس اب، ويليه الفيس بوك، يليه اليوتيوب، ثم تيليجرام يليه استخدام تويتر والتيك توك وانستجرام.
أغلب عينة الدراسة بنسبة 54% يتابعون موضوعات الثقافة الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متوسط، ونسبة 51% منهم لديهم معرفة متوسطة حول مفاهيم الثقافة الرقمية، ونسبة60% من عينة الدراسة تهتم بين الحين والآخر بالقواعد والسلوكيات الأخلاقية في استخدام التقنيات الرقمية، ونسبة 51% لديهم قدره محدودة على الحماية من مخاطر وجرائم استخدام التقنيات الرقمية.
وجود علاقة دالة إحصائياً بين متوسط متابعة موضوعات الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل ومستوى الوعي بالمواطنة الرقمية
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متابعة موضوعات الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي مستوى الوعي بالمواطنة الرقمية باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع- السكن – الدخل – نمط التعليم).

الكلمات الرئيسية