ثقافة الاستهلاك في متابعة الجمهور العربي للمضمون الدرامي عبر المنصات الرقمية المدفوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد- قسم الإعلام - كلية الآداب- جامعة أسيوط

2 أستاذ مشارك- كلية الإعلام – جامعة عجمان

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى رصد العوامل المؤثرة في استهلاك الجمهور للمضمون الدرامي المقدم عبر المنصات الرقمية المدفوعة سواء العربية أو الأجنبية واختبار تأثير ذلك النمط من المشاهدة على فهم البيئة وإضافة معاني جديدة، توجيه تجارب المتابعين وترشيدها، واستهلاك المضمون المتلفز وأنماط الحياة والصور والرموز، ورؤيتهم للحدود الفاصلة بين المحلي والعالمي أو التداخل بينهما، وفقا لمعطيات ثقافة الاستهلاك. وقد أتاحت المنصات الرقمية بابا جديدا يلجأ منه صناع الدراما إلى فضاء يختلف عن ذلك الذي أتاحه التليفزيون التقليدي من قبل، بما استتبعه من إمكانات تقنية رفعت من سقف   المسموح، ونمط من الإنتاج لم يعد يعتمد على الإسهاب غير المبرر والأكثر جرأة في تناول مختلف القضايا. وللتعرف على أسباب ودوافع التعرض الجمهور للمنصات الرقمية وطبيعة الأعمال الدرامية التي يتابعونها، بل وأيضا التعرف على مقترحاتهم في تطوير خدمات المنصات الرقمية، تم تصميم استمارة استبيان وتطبيقها على 312 مبحوث من الجمهور العربي المشترك والمتابع لهذه المنصات الرقمية. وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة هي: أن منصة Netflix احتلت المرتبة الأولى في الاشتراك والمتابعة لخدماتها ومضمونها المتلفز مقارنة بمنصات رقمية أخرى عربية وأجنبية، وأكدت عينة الدراسة أن أكثر دوافع التعرض لمضمون هذه المنصات الرقمية المدفوعة هو البث الحصري والأول في المشاهدة وأيضاً مرونة وحيوية الاستخدام بلا أي قيود زمان أو مكان وأكثر الأعمال الدرامية تفضيلاً من وجهة نظر عينة الدراسة هي دراما الأكشن والاجتماعية والكوميديا للتخلص من ضغوط الحياة.

الكلمات الرئيسية