تأثير الإعلان الالكتروني على سلوك عملاء شركات الاتصالات الأردنية في الاشتراك بالخدمات واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة من قسم الإعلام كلية الآداب / جامعة المنصورة

المستخلص

يساهم الإعلان التجاري في خلق جملة من التأثيرات السلوكية نحو السلع والخدمات المعلن عنها لدى متابعيه، وتختلف تلك التأثيرات المتشكلة لدى الأفراد تبعًا للعديد من العوامل، ومن أبرزها الوسيلة الإعلانية المستخدمة، إلا أن دخول الإنترنت كأحد الأدوات الإعلانية الفعالة؛ ساعد في التطور الكبير في مجال صناعة الإعلان في السنوات الأخيرة؛ مما دفع المعلنين إلى التغيير في سياسات وطرق اختيارهم  لتلك الوسائل؛ من أجل تحقيق أهداف الإعلان؛ وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر الإعلان الإلكتروني على سلوك عملاء شركات الاتصالات الأردنية في الاشتراك بالخدمات؟
أهم نتائج الدراسة:

جاءت (126) مفردة من عينة الدراسة وبنسبة (28%) هي التي تتابع الإعلانات الالكترونية، وكانت (95) مفردة وبنسبة (75.4%) تتابع هذه الإعلانات بدرجة متوسطة.
جاء (55.6%) من المتابعين وبواقع (70) مفردة يستخدمون الانترنت يوميًا ثلاث ساعات فأكثر.
تعتبر العروض والخصومات المقدمة في الإعلانات الالكترونية من أهم دوافع متابعة عينة الدراسة لهذه الإعلانات.
تفوق الإعلان الالكتروني على الوسائل الإعلانية الأخرى كان سببًا رئيسيًا في خلق اتجاهات إيجابية نحوها.

احتواء الإعلانات الالكترونية على الصور والأصوات الواضحة من عوامل جذب المتابعين نحو الخدمات المعلن عنها من خلاله، في حين أن سهولة الاشتراك بالخدمات، تعتبر من العوامل التي تدفع العملاء لتفضيل خدمة دون أخرى، كما أن الاقتناع بالخدمة المعلن عنها يتم من خلال التركيز على مميزاتها من وجهة نظر المبحوثين، كما أن تعليقات العملاء ومشاركة تجاربهم غبر مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من أبرز أسباب الأسباب التي تدفعني للاشتراك بالخدمة (القرار الشرائي). 

الكلمات الرئيسية