كيف يستخدم الفنانون العرب المشاهير وسائل التواصل الاجتماعي في الوسم الذاتي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

الهدف الرئيسي لهذا البحث هو معرفة وفهم كيف يستخدم الفنانون العرب المشاهير حسابات التواصل الاجتماعي خاصتهم على إنستجرام في الوسم الذاتي self-branding من خلال تحليل استراتيجيات تقديم الذات self-presentation التي يستخدمونها.
استخدم البحث نظرية جوفمان Goffman (1959) التي طرح فيها مفهوم تقديم الذات self-presentation، موضحاً أن الفرد يستطيع من خلال الاتصال اللفظي وغير اللفظي أو التصرفات أو السلوك نقل معلومات عن نفسه إلى الآخرين لكي يؤثر في انطباعاتهم وتصوراتهم عنه.
وقد سعى البحث إلى الإجابة على عدد من الأسئلة من أهمها: ما استراتيجيات تقديم الذات التي يستخدمها مشاهير الفنانين العرب على منصة إنستجرام؟ وما الصور الذهنية التي يحاول هؤلاء المشاهير رسمها في أذهان متابعيهم، ارتباطاً بالاستراتيجية المستخدمة؟
اعتمد البحث على تحليل مضمون عينة من المنشورات التي تشاركها عينة من مشاهير الفنانين العرب في مجالي الغناء والتمثيل يمثلون 6 دول عربية هي مصر والإمارات والسعودية وسوريا ولبنان وتونس. وقد بلغ عدد المنشورات 485، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها تصدر استراتيجية ترويج الذات لاستراتيجيات تقديم الذات المستخدمة، وقد سعى المشاهير إلى رسم العديد من الصور الذهنية التي ترتبط إجمالاً بالجدارة الشخصية والموهبة والقوة والجمال والأناقة والإنجاز الشخصي والنجاح والتقدير من قبل الآخرين والدور المجتمعي والحياة العائلية الناجحة والاستمتاع بالحياة وتميز الأداء وممارسة الشعائر الدينية وغيرها. تم الاعتماد بشكل واضح على استخدام الصورة أو الفيديو في جميع المنشورات، تنوعت استجابات المتابعين بين إبداء الإعجاب بالمنشور like و/أو كتابة تعليق comment، أو مشاهدة الفيديو، من الواضح تفوق الفنانات من النساء في استخدام استراتيجية ترويج الذات في حين يتفوق الفنانون الرجال في استخدام استراتيجية المجاملة ، ويمكن تفسير ذلك من خلال اهتمام الفنانات بالمنشورات التي تركز على إظهار جمالهن ورشاقتهن وأناقتهن في حين يهتم الفنانون من الرجال بإظهار صورة أنهم مجاملون وودودون وقريبون من الناس.

الكلمات الرئيسية