تعرض الشباب الجامعي للحملات الاعلانية للجمعيات الخيرية بالقنوات الفضائية وعلاقتها بثقافة العمل الخيرى لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الاعلام بكلية الإتصال والإعلام - جامعة ام القري

المستخلص

مشكلة الدراسة: تمثلت في التعرف على علاقة تعرض الشباب الجامعي للحملات الاعلانية للجمعيات الخيرية بالقنوات الفضائية بثقافة العمل الخيرى.
أهداف الدراسة:

معرفة معدل تعرض الشباب الجامعي للحملات الإعلانية للجمعيات الخيرية السعودية المقدمة على بعض القنوات الفضائية.
معرفة مدى اعتماد الشباب الجامعي على الحملات الإعلانية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية في الحصول على معلومات عن الجمعيات الخيرية في المجتمع السعودي.
معرفة مدي تأثير الحملات الإعلانية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية على مشاركة عينه الدراسة الإيجابية تجاه الجمعيات الخيرية في المجتمع.

منهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة للشباب الجامعي.
العينة: اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من الشباب الجامعي بجامعة (أم القرى) بلغ عددها 200 مفردة من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم ما بين(22:18) سنه.
أهم النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة من يشاهد الحملات الاعلانية للجمعيات الخيرية السعودية المقدمة على بعض القنوات الفضائية جاءت ف المرتبه الاولي بصفة دائمة بنسبه بلغت 10.5% ،يليها في المرتبه الثانية أحياناً وفي المرتبه الاخيره نادراً.
أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة اعتماد الشباب الجامعى على الحملات الإعلانية للجمعيات الخيرية السعودية المقدمة على بعض القنوات الفضائية في الحصول على معلومات عن الجمعيات الخيرية جاءت بدرجة كبيرة في المرتبة الاولي بنسبه 73.5% يليها في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة ثم بدرجة ضعيفه في المرتبة الأخيره.
أظهرت نتائج الدراسة (استخدام الاساليب المناسبة والتقنيات الحديثة في نشر الحملات الإعلامية للجمعيات الخيرية) احد اهم مقترحات أفراد العينة لتحسين فعالية الحملات الإعلانية للجمعيات الخيرية المقدمة على بعض القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل الخيري وجاءت بنسبة بلغت 88.5%.

أهم التوصيات:

الاستفادة من دور القنوات الفضائية في تشر ثقافة التطوع ونشر وسائل التطوع وطرقه الحديثة التي تخدم الأفراد والمجتمع.
ضرورة لفت انتباه وسائل الإعلام إلى المسؤولية التي تقع على عاتقها في نشر مفهوم ثقافة التطوع ومجالاتها وأعمالها محليا وعربياً ودولياً.

الكلمات الرئيسية