الأبعاد التداولية في لغة الخطاب الصحفي بموقع صحفية الأهرام العمود الصحفي أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة دمياط

المستخلص

سعت الدراسة إلى فهم وإدراك الطرق التي تنقل بها الخطابات الصحفية المعنى، وكيفية توليدها للأيديولوجيات الفكرية من خلال الخيارات اللغوية المتعددة ، للكشف عما تختزنه الرسائل الاتصالية  للأعمدة الصحفية  كخطاب  سياسي من مؤشرات  تداولية ، تساعد على تبني رؤية جديدة لفهم الدلالة التواصلية والسياقية والكلامية والحجاجية ، من خلال التعرف على كيفية تطبيق الآليات الإجرائية للتداولية على عينة من  الأعمدة  الصحفية المنشورة على موقع صحيفة  الأهرام  والبالغ عددها أربعة مقالات ، وروعى فيها تنوع موضوعاتها ، وتم الاعتماد على قضايا عدة ، منها ما هو مرتبط  بالملف العربي ( التحديات العربية ) ومنها ما هو مرتبط  بالملف الإيراني(التهديدات الإيرانية الأخيرة )، ومنها ما هو مرتبط بالشأن المصري  المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين) ، ومنها ما هو مرتبط بالقضية السوري(الصراع  على  سوريا ) ، وروعي تعدد الموضوعات السياسية لتعدد أبعادها في محاولة للوقوف على  طبيعة الخطاب الإعلامي  إزاء القضايا المثارة ، من خلال الكشف عن الآليات التداولية الممثلة في الحجج  والأفعال الكلامية التي اعتمد عليها كتاب الأعمدة في بلورة فكرهم ورؤاهم السياسية ، باستخدام المنهج التداولي ، وتوصلت الدراسة  لعدة نتائج مفاداها :- تنوع الحجج المستخدمة والروابط الحجاجية  - فى خطابات عينة الدراسة -  منها الظاهرية والباطنة ، وكانت الححج والشواهد التاريخية سردًا  لما يحدث في الوقت الحالي ، كما وظف الكتاب إمكانات اللغة الدلالية والحجاجية بما يخدم محتوى الخطاب الصحفي ،  فكانت انعكاسًا لأيديولوجية ورؤية الموقع الصحفي.
 
 

الكلمات الرئيسية