فاعلية ممارسة ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الإعلام بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاک ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والتطبيقي، وتم تحديد مجتمع الدراسة بالجامعات السعودية الحکومية والأهلية بمدينة الرياض ، وتم اختيار عينة عشوائية منها وفقا لأسلوب العينة العمدية ، وشملت الجامعات الحکومية (جامعة الأمام محمد بن سعود-جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- الجامعة السعودية الالکترونية )، وشملت الجامعات الأهلية(جامعة دار العلوم-الجامعة العربية المفتوحة-جامعة اليمامة-کليات الشرق العربي-جامعة الملک الفيصل)،وبلغت عينة الدراسة (31) من ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية الحکومية والأهلية بمدينة الرياض، وتم توزيع استبانة الدراسة عليها، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها؛ امتلاک ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم بدرجة مرتفعة ، هناک شبه اتفاق على امتلاک ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم في المهارات المختلفة. حيث جاءت مهارة الحياة والعمل بدرجة تقدير مرتفعة جدا ، ومهارة التعلم والإبداع ،ومهارة الثقافة الرقمية بدرجة مرتفعة . کما أشارت النتائج إلى وجود اختلاف فى رتبة مهارات القرن الحادي والعشرين ، حيث جاءت مهارة الحياة والعمل في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.03) ، وبدرجة مرتفعة جداً، وجاءت مهارة  التعلم والإبداع في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي عام (3.63)، وبدرجة مرتفعة ، وجاءت مهارة الثقافة الرقمية في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي عام (3.32)، وبدرجة مرتفعة . وأخيرا أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک ممارسي العلاقات العامة بالجامعات السعودية لمهارات القرن الواحد والعشرون تبعا لمتغير نوع الجامعة (حکومية- أهلية).
 
 
 

الكلمات الرئيسية