المعايير الدولية لإمکانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ومدي تطبيقها بالواجهات الرئيسية لمواقع الصحف العربية والأجنبية- دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک – الجامعة القاسمية – الشارقة – الإمارات العربية

المستخلص

تبحث الدراسة إمکانية الوصول للمواقع الصحفية من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وذلک من خلال تقييم الوضع الراهن لمواقع الصحف العربية والأجنبية وتمثلها في هذه الدراسة صحف: (الأهرام – الرياض – الجارديان – يو إس أيه توداي) من حيث مدي تطبيقها المعايير والإرشادات الدولية لقابلية الوصول لمحتوي الويب (WCAG 2.0) للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. اتخذت الدراسة من نظرية ثراء الوسيلة إطارا نظريا لها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن لتقييم مدي التزام مواقع الصحف العربية والأجنبية بتلک المعايير.
 کشفت نتائج الدراسة عن تفوق مواقع الصحف الأجنبية على مواقع الصحف العربية في استخدامها لمعايير إمکانية الوصول لذوي الإعاقة البصرية، حيث احتلت صحيفة "يو إس أيه توداي" المرتبة الأولي بوجود أربعة أخطاء فقط، تتسبب في إعاقة الوصول، تلتها صحيفة الجارديان في المرتبة الثانية بـ (59) خطأ، ثم صحيفة الأهرام المصرية في المرتبة الثالثة بـ (120) خطأ، وفي الأخير جاءت صحيفة الرياض السعودية بـ (237) خطأ.
 أوضحت النتائج أن أعلى الأخطاء تکرار على مواقع صحف الدراسة هي: التباين المنخفض جدا بين النص والأرضية Very low contrast بواقع (291) خطأ، ثم رابط فارغ Empty link بواقع (72) خطأ، ثم الصورة المرتبطة تفتقد إلى نص بديل Linked image missing alternative text بواقع (59) خطأ. بينما کانت أقل الأخطاء تکرارا على مواقع صحف الدراسة وبواقع خطأ واحد فقط هي: زر الصورة يفتقد إلى نص بديل Image button missing alternative text، اللغة مفقودة أو غير صالحة Language missing or invalid، النص البديل للصورة غير موجود Missing alternative text، عنوان فارغ Empty heading، تسمية النموذج فارغة Empty form labe.
وأوصت الدراسة زيادة الاهتمام بالتباين بين لون المقدمة (النص) ولون الخلفية في المواقع العربية. وزيادة حجم النص إلى حجم 18 بنط (في حالة الکثافة البيضاء) أو 14 بنط (في حالة الکثافة السوداء)، کما أوصت الدراسة بضرورة التقييم الدوري لمواقع الصحف العربية، باستخدام أدوات التقييم الآلية للتعرف على الأخطاء التي تعوق الوصول، والقيام بتصحيحها.

الكلمات الرئيسية