أثر الإعلان على السلوک الاستهلاکي لدى الجمهور الخارجي لشرکات الاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بقسم الإعلام کلية العلوم الاجتماعية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإعلان کأحد عناصر المزيج التسويقي بالتطبيق على عينة من الجمهور الخارجي، ورصد وتحليل أثر الإعلان على السلوک الاستهلاکي، ومعرفة دور وسائل الإعلان المختلفة في الترويج الإعلاني، کما هدفت الدراسة إلى تقييم دور تلک الإعلانات کمصدر للمعلومات عن السلع والخدمات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي وصممت استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي تتکون من (345) مفرده، وقد توصلت الدراسة إلى عدة من النتائج أهمها تأکيد غالبية أفراد العينة بنسبة (56.5% )على أن من دوافع متابعة إعلانات شرکات الاتصالات هي معرفة العروض والخدمات المقدمة، کما أن وسائل التواصل الاجتماعي (الإعلام الجديد) تعد من الوسائل المناسبة لنشر الإعلانات وذلک بحصولها على نسبة (54.8%)، وأثبتت النتائج بأن تأثيرات الإعلانات على أفراد عينة الدراسة تمثل نسبة (60%)، کما أن من أهم العوامل التي تلفت انتباه أفراد العينة هو التنافس بالسعر بنسبة (75.6%)، کما أن مزايا الخدمات من أهم المعلومات التي تثير اهتمام أفراد العينة بنسبة (77.7%)، کما جاء في نتائج الدراسة بأن أفراد العينة يقومون بالاستفسار عن الخدمات والسلع بنسبة (69.8%) في حال أن الإعلانات أعجبتهم، وأوصت الدراسة بأهمية الاهتمام بالمجال الإعلاني کأحد أهم المجالات التي تعمل على تحقيق الربح المالي للشرکات، وکذلک العمل على إنتاج وتصميم إعلانات تليق بمسوى الشرکات، وکذلک الحرص على أن الإعلانات تعمل على تلبية حاجات ورغبات الجمهور الخارجي دون التأثير عليهم واستغلالهم.

الكلمات الرئيسية