المعالجة الاعلامية للموضوعات التي تقدمها مواقع وزارة الخارجية العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن أهم الموضوعات والهدف منها ومعرفة مصادرها، والکشف عن الاستراتيجيات المستخدمة في عرض المحتوى الإعلامي على هذه المواقع، المقدمة عن طريق صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوک وتويتر)، وتحديد نوعية الفواعل التي تعزز برامج الدبلوماسية الرقمية في تنفيذ السياسة الخارجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوزارة الخارجية العراقية، ولتحقيق ذلک تم اعتماد المنهج المسحي واستخدام أسلوب تحليل المضمون لموقع وزارة الخارجية العراقية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک وتويتر، حيث تم تحليل (961) موضوع ابتداءً من 1/9/2020 وانتهاءً بتاريخ 31/10/2020، وقد توصلت الدارسة الى عدة نتائج من اهمها: جاءت بالمرتبة الأولى الطرق الدبلوماسية على موقع وزارة الخارجية وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي محل الدراسة، وبنسبة (46.7%)، ثم تصدر الهدف الاعلامي من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في إطار الدبلوماسية، حيث بلغت نسبته (94.4%)، وجاءت بالمرتبة الأولى اتباع سياسة الاحتواء وضم أصدقاء جدد من ضمن الاستراتيجيات التي تتبعها وزارة الخارجية في تنفيذ سياستها الخارجية وبنسبة (53%)على موقع الوزارة والتويتر، وبنسبة (52.7%) على الفيسبوک.

الكلمات الرئيسية