اتجاهات النخبة الأکاديمية الإعلامية العربية نحو توظيف الاعلام الجديد للواقع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية النوعية -جامعة المنوفية.

المستخلص

اسم الباحثة:  نوره حمدي محمد أبوسنة، أستاذ الاعلام المساعد بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.
عنوان الدراسة: اتجاهات النخبة الأکاديمية الإعلامية العربية نحو توظيف الاعلام الجديد للواقع
(المعزز والافتراضي والهجين).
الملخص: تعد الدراسة الحالية دراسة ميداني في ضوء نظريات ( التحول الرقمي، ثراء الوسيلة الاعلامية ، نموذج القبول التکنولوجي) وتهدف إلى  التعرف على التعرف على اتجاهات النخبة الأکاديمية الإعلامية العربية نحو توظيف الاعلام الجديد للواقع (المعزز والافتراضي والهجين)، والتعرف على تأثير ذلک على الجانب الخاص بالفهم والتذکر والعاطفة للمتلقي، وما يقابله هذا الواقع (المعزز، الافتراضي، الهجين) من تحديات تشريعية وتطبيقية وأخلاقية، والتعرف على مقترحات النخبة للتوظيف الأمثل لتقنية الواقع (المعزز والافتراضي والهجين) في الاعلام الجديد، ويعد هذا البحث وصفي تم في إطار منهج المسح بالعينة باستخدام استمارة استبيان (من إعداد الباحثة) تم تطبيقها بطريقة التطبيق الاليکترونية على عينة عشوائية غير منتظمة عددها (100) مبحوث من النخبة الأکاديمية الإعلامية موزعين بالتساوي (50) في مصر و (50) بالسعودية.
 أهم النتائج:
⦁    جاء من يستخدمون وسائل الإعلام الجديد (دائماً) في الترتيب الأول من إجمالي مفردات عينة الدراسة بنسبة
⦁    بلغت 51.00%، وأن من يتعرضون لموضوعات مدعومة بالواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) عبر وسائل الإعلام الجديد (أحياناً) جاءت في الترتيب الأول بنسبة بلغت 54.00%، جاءت المواقع الإخبارية على الانترنت بنسبة بلغت 100% کأهم أنواع الإعلام الجديد التي تعرض بها المبحوثين لموضوعات مدعومة بالواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين)، أن من يتعرضون للواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) عبر وسائل الإعلام الجديد (الأجنبية) جاءت في الترتيب الأول بنسبة بلغت 44.00%، جاء في الترتيب الأول (الواقع الافتراضي) من أنواع الواقع الذي تعرض له المبحوثين عبر الإعلام الجديد، بنسبة بلغت 95.00%.
⦁     جاء الاتجاه نحو توظيف الواقع (المعزز- الافتراضي- الهجين) بمستوى متوسط حيث جاءت بمتوسط حسابي 2.29، جاءت اتجاهات النخبة نحو الإشکاليات المصاحبة لتفعيل الواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) في الإعلام الجديد جميعها بمستوى متوسط حيث جاءت (المعوقات التقنية التطبيقية) بمتوسط حساني 2.28، و (المعوقات الأخلاقية) جاءت بمتوسط حساني 2.25، وجاءت (الإشکاليات التشريعية) بمتوسط حسابي 2.24.
⦁    جاء الفهم للموضوعات المدعومة بالواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) في الإعلام الجديد بمستوى مرتفع بمتوسط حساني 2.51، وجاء التذکر بمستوى مرتفع بمتوسط حساني 2.60، وجاء التأثر العاطفي بمستوى متوسط حيث جاءت بمتوسط حساني 2.33.
⦁    ثبتت صحة الفروض: توجد علاقة بين اتجاهات النخبة نحو الموضوعات المدعومة بالواقع (المعزز والافتراضي والهجين) في الاعلام الجديد وبين درجة (الفهم – التذکر- التأثيرالعاطفي) الناتج من التعرض لهذه الموضوعات.
⦁    توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة اتجاهات النخبة نحو (المعوقات التقنية التطبيقية- الأخلاقية- التشريعية) المصاحبة لتفعيل الواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) في الإعلام الجديد وبين اتجاهاتهم نحو الموضوعات المدعومة بهذا الواقع.
وبذلک يثبت صحة الفرض جزئيا حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاتجاه نحو الموضوعات المدعومة بالواقع (المعزز – الافتراضي- الهجين) عبر وسائل الإعلام الجديد تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع- السن – مستوى الخبرة)، في حين لم تثبت فيما يخص (مکان الإقامة).

الكلمات الرئيسية