الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في إدارة الأزمات بالمؤسسات الکويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الاعلام بکلية الاداب جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في إدارة الأزمات بالمؤسسات الکويتية دراسة تطبيقية تم تطبيقها على عينة من المؤسسات المصرفية للتعرف على الاستراتيجيات والطرق والإجراءات المتبعة في إدارة الأزمات التي تواجه المؤسسات، تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية والتي اعتمدت على منهج المسح من خلال الاعتماد على أداة المقابلة المتعمقة مع عدد من مسئولي الإدارة بالمؤسسات المصرفية قوامها 12 مفردة من کل مؤسسة أربعة قيادات إدارية، وجاءت أهم النتائج کما يلي:
جاءت نسبة اعتماد المؤسسة علي ممارسي العلاقات العامة والاتصال في إدارة الأزمات بنسبة کبيرة، کما أجمعت على الإدراک العالي لأهمية إدارة الأزمات لما لها من أثر کبير على السمعة الطيبة للمؤسسة.
کشفت نتائج المقابلات المتعمقة مع القائمين بالاتصال في المؤسسات محل الدراسة أنهم يهتمون بالمقترحات والشکاوى التي يقوم الجمهور بتقديمها.
استخدمت المؤسسات أکثر من إستراتيجية لإدارة المؤسسة فقد استخدمت استراتيجية الإقناع، استراتيجية الوضوح، استراتيجية التأثير وهى أن تعمل بشکل متواصل علي حث الجمهور باتباع سياستها، استراتيجبة تقليل الهجوم عندما تتعرض لأزمة والتي تعمل علي التخفيف من حدة الاتهامات الموجهة إليها، واستراتيجية تقديم المعلومة للجمهور، استراتيجية بناء علاقة إستراتيجية مع الجمهور الداخلي والخارجي، کما تستخدم المؤسسات التکتيکات الاتصالية وفقا للموقف الذي يواجه المؤسسة أو الأزمة التي تواجه المؤسسة وهناک تکتيکات أساسية تعتمد عليها جميع المؤسسات ومنها تقديم أسباب قيام المؤسسة بفعل معين، وإعطاء دليل أو برهان لوجهة نظر المؤسسة، وتقديم أرقام أو إحصائيات تدعم وجهة نظر المؤسسة، والاعتماد على الوسائل التقليدية وأهمها التليفزيون والوسائل الحديثة وأهمها الموقع الرسمي للمؤسسة ومواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية