استخدامات النخب النسائية للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية العربية ومدى الإشباعات المتحققة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* باحثة بقسم الإعلام بکلية الدعوة والإعلام – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

لأهمية البرامج الثقافية, وما يمکن أن تحدثه من أثر في المتلقي, کان حرياً بهذا النوع من البرامج أن يکون موضع هذه الدراسة على اعتبار طبيعة الجمهور المستهدف وهي النخب النسائية المثقفة في مدينة الرياض من خلال:

التعرف على طبيعة استخدامات النخب الأکاديمية المثقفة للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية العربية, وأنماط تعرضها لتلک البرامج, ومدى الإشباعات المتحققة من جراء هذا الاستخدام .
معرفة دوافع استخدام النخب الأکاديمية المثقفة في المجتمع السعودي للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية العربية .
التعرف على ماهية البرامج والمضامين التي تتعرضن لها النخب الأکاديمية المثقفة.
التعرف على درجة إشباع هذه البرامج احتياجات النخب الأکاديمية .

واظهرت نتائج الدراسة : تفاوت أفضليات أفراد عينة مشاهدي البرامج الثقافية تجاه مشاهدة القنوات الفضائية وقد اتضح من نتائج الدراسة حول ترتيب القنوات الفضائية حسب أفضليتها لدى المبحوثين أن قناة الشرق الأوسط (mbc) قد جآت في المقدمة واحتلت الترتيب الأول حيث حظيت بأعلى نسبة في الترتيب حسب الأفضلية, يليها قناة العربية الإخبارية, التي جاءت في الترتيب الثاني, ثم قناة الجزيرة الإخبارية, فقناة المجد العامة, وأخيراً جاءت قناة دبي التي شغلت المرتبة الخامسة.کما أظهرت نتائج الدراسة أبرز دوافع تعرض النخب للبرامج الثقافية في القنوات الفضائية العربية,وتبين أن دافع"تقدم مادة مناسبة في مضمونها" يأتي في مقدمة دوافع تعرض عينة الدراسة للبرامج الثقافية, يليه دافع "تعنى بمجال اهتمام المشاهد", ثم دافع "إثراء التخصص العلمي", فدافع "الترويح عن النفس والتسلية والترفيه", ثم دافع "شغل وقت فراغ المشاهد", يليه دافع "تقدم بديل عن الصحبة".

الكلمات الرئيسية