تقييم فاعلية استراتيجيات إدارة العلاقة في بناء سمعة المنظمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان – جامعة صنعاء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية استراتيجيات إدارة العلاقة في بناء سمعة المنظمات، وسعت من خلال مراجعة النماذج العلمية السابقة في موضوع الدراسة إلى تطوير نموذج علمي يتضمن عدة علاقات مفترضة تقيس تأثير استراتيجيات إدارة العلاقة، وأبعاد جودة العلاقة، وأنماط العلاقة على بناء سمعة الجامعات، والدور الوسيطي لجودة العلاقة بين استراتيجيات إدارة العلاقة وبناء السمعة، وتم الاعتماد على منهج المسح في تطبيق الدراسة على 450 طالب وطالبة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل من أشهر جامعتين أهليتين في اليمن، وتم جمع البيانات من خلال استبيان تم توزيعة بالمقابلة الشخصية مع الطلاب، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، هي:
* تفوقت جامعة العلوم الحديثة على جامعة العلوم والتکنولوجيا من حيث التقييم الإيجابي لمعظم استراتيجيات إدارة العلاقة وأبعاد جودة العلاقة وعناصر السمعة من قبل الطلاب.
* دعمت نتائج الدراسة افتراضات النماذج والنظريات العلمية والأدبيات السابقة؛ حيث ثبت وجود تأثير ايجابي لاستراتيجيات إدارة العلاقة على متغير جودة العلاقة.
* وجود تأثير ايجابي لجودة العلاقة على بناء السمعة، وهذه النتيجة تؤکد ما توصلت إليه النماذج الحديثة في العلاقات العامة، وأبرزها: نموذج (Yang, 2005, 2007)، ونموذج (Shon, 2010)، حيث اثبتت هذه النماذج بأن السمعة يمکن بنائها وتحسينها من خلال تدعيم جودة العلاقة بين المنظمة والجمهور.
* اثبتت الدراسة وجود تأثير ايجابي لاستراتيجيات إدارة العلاقة في بناء سمعة الجامعات لدى طلابها، وتدعم هذه النتيجة التنظير الذي قدمه الباحثان الشهيران في العلاقات العامة جرونج وهوانج حيث أشارا إلى أن السمعة ما هي إلا منتج مباشر لسلوک المنظمة ولعلاقتها مع الجمهور، وأکدا بأن السمعة لا يمکن إدارتها بشکل مباشر، وبالتالي يمکن التأثير على السمعة عن طريق سلوک المنظمة وإدارة علاقتها بجماهيرها. علاوة على ذلک ثبت وجود تأثير ايجابي غير مباشر لاستراتيجيات إدارة العلاقة على بناء سمعة الجامعات من خلال توسيط متغير جودة العلاقة
* تم قبول النموج المفترض، بعد التحقق من صحته باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (SEM)، حيث دعمت بيانات الدراسة بناء النموذج کهيکل عام بما يتضمنه من متغيرات ومسارات مفترضة من الدراسات السابقة، إضافة إلى المسار الجديد الذي أضافته الدراسة الحالية، وهو تأثير استراتيجيات إدارة العلاقة على بناء السمعة، وجاءت جميع قيم مؤشرات المطابقة مقبولة، وهذا يعني أن النموذج المفترض يطابق البيانات بشکل جيد.
 

الكلمات الرئيسية