استخدام حملات التسويق الاجتماعي للمشاهير وتأثيرها علي استجابات الجمهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الخبير الإعلامي بدولة الکويت

المستخلص

 
      لقد أصبحت حملات التسويق الاجتماعي تستخدم کأداة للتعامل مع القضايا الاجتماعية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. والهدف من هذه الحملات دائمًا ما يکون غرضه التأثير على المستهلکين لمساعدة أنفسهم من خلال توفير فهم منطقي للمخاطر المرتبطة ببعض السلوکيات الاجتماعية (Rucker and (Petty, 2006. ويوجد أسباب عدة تجعل الحملات الاجتماعية ذات أهمية متزايدة ومن أهمها: هناک الکثير من المشاکل الاجتماعية التي تواجه الحکومات في هذه البلدان، وهذا قد يکون راجعا إلى الفقر والأمية، وزيادة مبالغ الإنفاق على هذه الحملات، ويوجد نقص في الوعي بأهمية قياس فعالية حملات التسويق الإجتماعي مما  يجعلها أقل تأثيرا على الشباب. کما يناقش هذا البحث کيفية ارتباط خصائص المشاهير (مثل الجنس والعمر والشعبية) بالقيم السائدة التي يتم نقلها في الإعلانات وايضًا علي استجابات الجمهور المختلفة. على الرغم من دراسة فاعلية الدعاية في کثير من الدراسات السابقة، لم يناقش أي منها فکرة استخدام المشاهير في حملات التسويق الاجتماعي. کما تقدم هذه الدراسة معلومات حول الوضع الحالي لاستخدام المشاهير في حملات التسويق الاجتماعي  وکيفية خلق رسائل إعلانية تؤثر علي استجابات الجمهور.
المؤشرات العامة ودلالات نتائج الدراسة
-  يسهم استخدام الحملات الإعلانية فى نشر الأفکار وتعديل سلوکيات الجمهور ويساعد التسويق الاجتماعى فى تنفيذ دراسات أو بحوث تسويقية اجتماعية للتعرف على العادات والتقاليد ومدى ترسخها أو أسباب تمسک الأفراد أو الأسر بها.
-  تقوم الحملات الإعلانية على تحليل المواقف والظروف المتعلقة بالتسويق والاتصالات يمکنها من اتخاد قرارات استراتيجية فعالة ممکنة التنفيذ من خلال تصميم سلسلة من الإعلانات ووضعها فى وسائل الإعلان المختلفة الإلکترونية والتقليدية.
-  إن التسويق الاجتماعى يقدم خدمة مجتمعية لأنه يسهم فى الوعى بالمشکلات التى تواجه المجتمع وبالتالى تسهم فى إحداث وعى وتغيير فى المجتمع.
-  يعتبر الشباب أکثر عرضة واستجابة للحملات الإعلانية وخاصة الإناث لإقبالهن على متابعة الحملات.
-  تتطور الطريقة التي يستهلک بها الناس المحتوى؛ ومن أجل جذب انتباه الجماهير الذين يقضون يحدقون في هواتفهم وقتا أطول مما يحدقون في شاشات التلفزيون، يجب على الشرکات والعلامات التجارية أن تغير نهجها في التسويق نحو التسويق عبر المؤثرين والذي يعزز ذلک قدرة مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على عرض منتجات وخدمات العلامات التجارية  وايصالها إلى الآلاف أو حتى الملايين، ولهذا يعد التسويق عبر المؤثرين واحدًا من أکثر الطرق فعالية التي يمکن للشرکات استخدامها لاستهداف جمهور نشط وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
-  مع استمرار انخفاض نسبة المشاهدة على التلفزيون، أصبحت قنوات التسويق التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الصورية أقل فعالية، وعليهِ، فإن المسوقين المبدعين ووکالات الإعلانات الذين يحاولون جذب انتباه الجمهور عبر الإنترنت يرکزون على التسويق عبر المؤثرين.
-  على الرغم من أن التسويق مع أهم المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي قد يبدو کاستراتيجية غير مباشرة للوصول إلى العملاء الجدد والحاليين، إلا أن العلاقات بين مؤثري اليوتيوب وإنستغرام وفيسبوک وتويتر والمدونين مع أتباعهم تضمن أن الجمهور لن يقوم فقط برؤية منتج أو خدمة العلامة التجارية ولکنهم سيکونون مدفوعين للتفاعل والشراء بناءً على توصيات المؤثر (المشارکة والإعجاب والمتابعات والتحويلات).
-  يمکن أن يکون للمؤثرين تأثير کبير على عملک من خلال قنواتهم على السوشيال ميديا، حيث يمکنهم کتابة تدوينات رائعة أو صنع فيديو يتضمن منتجک أو خدمتک في محتواها. ومن خلال دمج العلامة التجارية الخاصة بک في نمط حياتهم.
-  المؤثر هو فرد ذو وصول اجتماعي کبير ولديه القدرة على "التأثير" على القرارات التي يتخذها جمهوره. ونظرا لأنه أنشأ جمهورا نشطا يتابعه عبر قنوات التواصل الاجتماعي، يمکن للمؤثر أن يصبحوا من المدافعين عن العلامات التجارية في أثناء الترويج للعلامات التجارية وتقديم منتج أو خدمة ذي صلة بجمهوره. في عالم حيث توصيات المؤثر واقتراحاته وما يحبه يمکن أن يؤثر على قرارات الناس في العالم الحقيقي، صار الآن لدى المؤثرين قوة مماثلة إذا لم تکن أکبر بکثير من معظم المشاهير.
-  للاستفادة من جمهور المؤثرين المستهدفين، تستطيع الشرکات والعلامات التجارية إنشاء حملات تسويقية کجزء من استراتيجيتها التسويقية المتکاملة الشاملة، تتعاون في هذه الحملات مع المؤثرين بطرق متنوعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة اشتراکات العملاء المحتملين أو زيادة زيارات الموقع، کأن تظهر کمواضيع أو إعلانات للمنتج أو إعجاب بهِ أو نشر محتوى عن العلامة تجارية أو إعلانات خاصة بها أو إعلانات مدمجة أو محتوى ممول أو خليط من الأشکال السابقة.
-  على الرغم من أن أي شخص يمکن أن يعمل مع نجوم مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات، إلا أن فهمک للمؤثرين وإيجاد المؤثر المناسب لعلامتک التجارية يمکن أن يساعد حملاتک للوصول إلى أقصى قدر من الکفاءة والأصالة، ولتحديد المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي التي سيکون لها أکبر تأثير على حملة العلامة التجارية، يحتاج المسوقون أولا إلى تحديد جمهورهم المستهدف، ثم النظر في أنواع المواضيع والمدونات والفيديوهات والوسائط المتعددة التي من شأنها خلق أکبر قدر من المشارکة.
-  يسهّل المؤثرون على المسوقين مهمة التواصل مع المستهلکين بطريقة أصلية من خلال الوصول إلى کمية متابعات کبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحترم رأي المؤثر، ومن خلال تتبع مدى الوصول ومرات الظهور ونسب النقر إلى الظهور ومقاييس الجذب والعائد على الاستثمار لحملات التسويق عبر المؤثرين، يمکن للعلامات التجارية أيضا استخدام التسويق عبر المؤثرين من أجل فهم أفضل لاحتياجات العملاء وأولوياتهم.
-  إن التوجهات المنطقية تکون أکثر فعالية بالنسبة السلع الاستهلاکية من التوجهات العاطفية، وخاصًة في وسائط الإعلام المطبوعة والإذاعية، کما أن إستخدام الرسائل المنطقية يحقق استجابة أسرع لدى الجمهور المستهدف تجاه الإعلانات  عن الرسائل العاطفية.

الكلمات الرئيسية