الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين بالحرم المکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

نظراً لتعدد واختلاف المعلومات التي يتم بثها عبر التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد، من خلال برامجها الثقافية، والإخبارية المختلفة، والتي انتشرت بصورة کبيرة في الآونة الأخيرة، وأصبحت في متناول يد الغالبية العظمى من الحجاج والمعتمرين رغم اختلاف ثقافتهم ولغاتهم، وذلک لإمکانيات أجهزة الإعلام الجديد المتنوعة والتي تشمل تغيير لغة البرامج المذاعة عبر التطبيقات الإذاعية بها، لذا وجدت الباحثة ضرورة التعرف على التوعية المقدمة للحجاج والمعتمرين من خلال تلک التطبيقات، ومدى فاعليتها في تقديم تلک التوعية.
ومن هنا يمکن بلورة مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
"ما الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين بالحرم المکي؟".
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-        توجد فروق إحصائية في معدلات استخدام المبحوثين للتطبيق الاذاعي تعزى للمتغيرات الديموجرافية لصالح الذکور.
2-    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة (ذکور ـ إناث) في معدل الاعتماد على التطبيق الإذاعي  بجهازک في الحصول على المعلومات المختلفة.
3-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة (ذکور ـ إناث) في معدل الاهتمام بالمعلومات التوعوية المقدمة بالتطبيق الإذاعي بجهازک لصالح الذکور.
4-    توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين معدل استخدام المبحوثين للتطبيق الاذاعي وبين معدل اهتمام عينة الدراسة بالمعلومات التوعوية المقدمة بالتطبيق الإذاعي.
5-    توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين معدل استخدام المبحوثين للتطبيق الاذاعي وبين زيادة اعتمادهم على التطبيق الإذاعي في الحصول على المعلومات المختلفة.
6-    توجد فروق إحصائية في معدل موافقة عينة الدراسة على بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلکية توزع عليهم تعزى للمتغيرات الديموجرافية لصالح الإناث .
7-        أن نسبة 75.3% من أفراد العينة لديهم جهاز اعلام جديد.
8-        أن نسبة 50.5% من أفراد العينة يستخدمون التطبيق الإذاعي بأجهزة الاعلام الجديد.
9-    أن أبرز أسباب استخدام عينة الدراسة للتطبيق الإذاعي ‏ التي تبث على أجهزة الاعلام الجديد ‏(موبايل – تابلت- أي باد – أي فون) ‏‏في الترتيب الأول هي ‏الاستماع إلى إذاعة القرآن الکريم بنسبة 73.7% ، يليها في الترتيب الثاني الاستماع إلى البرامج الدينية المختلفة بنسبة 64.5%، يليها في الترتيب الثالث الاستماع إلى الأحاديث الشريفة والأدعية بنسبة‏ 39.5%، يليها في الترتيب الرابع التعرف على الخدمات التي تقدم للحجيج والمعتمرين ‏بالحرم المکي بنسبة 26.3%،بينما جاء في الترتيب الاخير تعلم مناسک الحج والعمرة الصحيحة ‏بنسبة 7.2%.
10-  أن أبرز ‏أنواع المعلومات التي اکتسبتها عينة الدراسة من خلال تعرضها للتطبيق الإذاعي ‏التي تبث على أجهزة الاعلام الجديد ‏(موبايل – تابلت- أي باد – أي فون) ‏‏في الترتيب الأول فتاوى دينية متعلقة بموضوعات مختلفة بنسبة 58.2% ، يليها في الترتيب الثاني معلومات عن مناسک الحج والعمرة الصحيحة بنسبة 49.2%  .
11-  أن نسبة 91.5% من أفراد العينة يوافقون على بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين ‏عن طريق سماعة راديو لاسلکية توزع عليهم.
12-  أن أبرز أسباب ‏ موافقة عينة الدراسة على بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق ‏سماعة راديو لاسلکية ‏‏توزع عليهم ‏ ‏‏في الترتيب الأول السبب القائل ضمان صحة ما يبث بها من معلومات وفتاوى بنسبة 77.9%، يليها في الترتيب الثاني السبب القائل ‏ تنوع البرامج التي ستبث بها لتوصيل المعلومة بنسبة 70.8%.
13-  أن أبرز أسباب ‏ تفضيل عينة الدراسة بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو ‏لاسلکية توزع عليهم ‏‏جاء في الترتيب الأول السبب القائل لأنها ستقدم معلومات توعوية مرکزة وقوية عن ‏الحج والعمرة بنسبة 79.6%، يليها في الترتيب الثاني السبب القائل لأنها ستنقل شعائر الحج وتقدم المساعدات للحجاج بنسبة 56.1% .
14-  أن أبرز مقترحات عينة الدراسة لزيادة فاعلية التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة ‏للحجاج ‏والمعتمرين‏‏ ‏‏في الترتيب الأول المقترح القائل تعدد اللغات المستخدمة بنسبة 58.8%، يليها في الترتيب الثاني المقترح القائل ‏ ضمان المصداقية فيما يبث من معلومات بنسبة 23.3%.
15-  أن أبرز مقترحات عينة الدراسة لتفعيل بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلکية توزع ‏عليهم‏‏ ‏‏في الترتيب الأول المقترح القائل استخدام کل لغات العالم بنسبة 43.8%، يليها في الترتيب الثاني المقترح القائل ‏ توفير سبل لشحن البطارية بنسبة 28.5%، يليها في الترتيب الثالث ‏المقترح القائل أن توزع السماعات مجاناً بنسبة 24%.

الكلمات الرئيسية