تأثير فيديوهات الأطفال المقدمة عبر اليوتيوب على سلوک أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في إطار نظريه التعلم الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى

المستخلص

تعتبر قضايا المرأة من أهم القضايا التي يتم مناقشتها في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة، وجاء هذا الاهتمام متماشياً مع الاتجاه السياسي العام في أغلب البلاد العربية الذي أصبح يولي المرأة وقضاياها اهتماماً متزايداً،حيث تنبع أهمية قضايا المرأة وخصوصيتها من أنها تتشابک مع کل القضايا المجتمعية السياسية والاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها....
وفي ظل هذا الاهتمام المتنامي في کل دول العالم بدراسة کافة قضايا المرأة بأشکالها المختلفة، وتمشياً مع الاهتمام المتزايد والملحوظ من وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها بقضايا المرأة. کذلک في ظل ما تمثله قضايا المرأة من أهمية خاصة لسلطنة عُمان بوجه خاص، إذ أنها لا تعکس فقط الواقع الراهن في السلطنة بکل ما يتحمل به هذا الواقع من آمال وتطلعات، بل وتعکس أيضاً تاريخ هذا المجتمع ومسيرته نحو تحقيق التنمية والتقدم.
في ضوء ذلک تتحدد المشکلة البحثية لهذه الدراسة في رصد وتحليل المعالجة التليفزيونية لقضايا المرأة في سلطنة عُمان، من خلال الوقوف على أهم وأبرز الأطر الإعلامية التي وظفتها برامج التليفزيون العماني خلال طرحها لقضايا المرأة في السلطنة.
نتائج تحليل البرامج:
-       القوالب والأشکال البرامجية للفقرات بالبرامج:
يتضح من نتائج الجدول أن برنامجي قهوة الصباح ومن عمان قد اعتمدا بشکل أساسي على قالب الحوار، حيث تم استخدامه في فقرات البرامج عينة الدراسة بنسبة مرتفعة بلغت 96.6%، يليه وبفارق نسبي واضح جاء التقرير التليفزيوني الذي تم الاستعانة به في فقرات البرامج بنسبة 18.4% حيث تقوم بعض الفقرات بإذاعة تقرير تليفزيوني ذو صلة بالموضوع أو القضية المطروحة للنقاش في الفقرة البرامجية، إلا أن النتائج قد أوضحت أن الاستعانة بقالب الندوة کان قليلاً للغاية حيث لم تتعد نسبته 1.1% وکان ذلک في برنامج من عمان ولم يتم الاستعانة بقالب الندوة مطلقاً في برنامج قهوة الصباح.
-       نوع مقدم الفقرة البرامجية:
يتضح من نتائج الجدول أن برنامجي قهوة الصباح ومن عمان قد استعانا بمقدمي البرامج "الذکور والإناث معاً" في 41.4% من فقرات برامجهما، في حين استعانا بمقدمة البرامج "المرأة" فقط في تقديم فقرات البرامج بنسبة 29.9%، وجاءت الاستعانة بمقدم البرامج "الرجل" فقط بنسبة 28.7%.
وقد أوضح اختبار کا2 لدلالة العلاقة الإحصائية بين متغيري القنوات ونوع مقدم البرامج أن هناک علاقة دالة إحصائياً بين المتغيرين، حيث أظهرت النتائج أن قيمة کا2 المحسوبة قد بلغت 36.479 عند درجتي حرية، وبلغ مستوى المعنوية قيمة (0.000)، وقد أشار معامل التوافق (0.544) إلى أن هذه العلاقة تتسم بالتوسط في القوة.
-       الجمهور المستهدف من البرنامج:
يتضح من نتائج الجدول أن "المرأة بشکل عام" کانت هي الجمهور المستهدف الأول من فقرات برنامجي قهوة الصباح ومن عمان عينة الدراسة، حيث أشارت النتائج إلى البرنامجين قد توجها بالأساس للمرأة بنسبة 66.7%، وفي الترتيب الثاني کان الجمهور أيضاً امرأة ولکن بشکل أکثر تخصصاً، حيث توجهت فقرات البرنامجين إلى "صاحبات الأعمال" من النساء بنسبة 18.4%، کذلک خاطبت فقرات البرامج "المرأة العاملة" والتي جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 16.1%، وجاء "الرجل" کجمهور مستهدف لفقرات البرامج في الترتيب الرابع بنسبة 11.5%، يليه "الفتاة الجامعية" في الترتيب الخامس بنسبة 8%، ثم کل من "المرأة ربة المنزل"، و"الطفلة الأنثى" في الترتيب السادس بنسبة 6.9% لکل منهما، يليهما "جمعيات ومنظمات المرأة" في المرتبة السابعة بنسبة 4.6%، ثم "الاتحادات والنقابات والغرف التجارية" في المرتبة الثامنة بنسبة 3.4%، وأخيراً جاءت "مکاتب استقدام عاملات المنازل" بنسبة 1.1%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية