قضايا المرأة العمانية کما تعکسها برامج التليفزيون العماني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراة بقسم العلاقات العامة والإعلان- کلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تعتبر قضايا المرأة من أهم القضايا التي يتم مناقشتها في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة، وجاء هذا الاهتمام متماشياً مع الاتجاه السياسي العام في أغلب البلاد العربية الذي أصبح يولي المرأة وقضاياها اهتماماً متزايداً،حيث تنبع أهمية قضايا المرأة وخصوصيتها من أنها تتشابک مع کل القضايا المجتمعية السياسية والاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها....
وفي ظل هذا الاهتمام المتنامي في کل دول العالم بدراسة کافة قضايا المرأة بأشکالها المختلفة، وتمشياً مع الاهتمام المتزايد والملحوظ من وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها بقضايا المرأة. کذلک في ظل ما تمثله قضايا المرأة من أهمية خاصة لسلطنة عُمان بوجه خاص، إذ أنها لا تعکس فقط الواقع الراهن في السلطنة بکل ما يتحمل به هذا الواقع من آمال وتطلعات، بل وتعکس أيضاً تاريخ هذا المجتمع ومسيرته نحو تحقيق التنمية والتقدم.
في ضوء ذلک تتحدد المشکلة البحثية لهذه الدراسة في رصد وتحليل المعالجة التليفزيونية لقضايا المرأة في سلطنة عُمان، من خلال الوقوف على أهم وأبرز الأطر الإعلامية التي وظفتها برامج التليفزيون العماني خلال طرحها لقضايا المرأة في السلطنة.
-       الأطر المرجعية الواردة في التغطية البرامجية لقضايا المرأة العمانية
يتضح من نتائج الجدول أن "الأطر الاجتماعية" جاءت في مقدمة الأطر المرجعية التي وظفتها واعتمدت عليها فقرات برنامجي قهوة الصباح ومن عمان عينة الدراسة أثناء معالجة قضايا المرأة العمانية بنسبة بلغت 33.3%، في حين جاء الاعتماد على "أطر مرجعية ثقافية" في المرتبة الثانية بنسبة 25.3%، يليها "أطر مرجعية اقتصادية" في المرتبة الثالثة بنسبة 24.1%، ثم "أطر مرجعية تعليمية" في الترتيب الرابع بنسبة 14.9%، يليها "أطر مرجعية قانونية وتشريعات" في الترتيب الخامس بنسبة 12.6%، ثم "أطر مرجعية سياسية" في الترتيب السادس بنسبة 3.4%، وأخيراً وظفت البرامج "أطر مرجعية دينية"، و"أبيات شعر"، و"عادات وتقاليد مجتمعية" في الترتيب السابع بنسبة 1.1% لکل منها.
-       نوع الأطر الإعلامية المستخدمة في عرض قضايا المرأة العمانية
يتضح من نتائج الجدول أن برنامجي قهوة الصباح ومن عمان عينة الدراسة قد قاما بمناقشة وطرح قضايا المرأة العمانية من خلال "إطار محدد للقضية" لتلک القضايا في المرتبة الأولى وبنسبة بلغت 58.6%، في حين جاءت معالجة قضايا المرأة العمانية في فقرات البرنامجين من خلال "إطار عام للقضية" بنسبة 41.4%.
وقد أوضح اختبار کا2 لدلالة العلاقة الإحصائية بين متغيري القنوات ونوع الإطار المستخدم، عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين المتغيرين، حيث أظهرت النتائج أن قيمة کا2 المحسوبة قد بلغت 1.551 عند درجة حرية واحدة، وبلغ مستوى المعنوية قيمة (0.213)، مما يعني عدم وجود فروق بين البرنامجين في نوع الإطار المستخدم.


-       الأطر الإعلامية المستخدمة في التغطية البرامجية لقضايا المرأة العمانية
يتضح من نتائج الجدول أن برنامجي قهوة الصباح ومن عمان قد وظفا عدداً من الأطر الإعلامية أثناء معالجة قضايا المرأة العمانية، جاء في مقدمة تلک الأطر الإعلامية "إطار الخدمات الصحية" بنسبة 28.7%، وفي المرتبة الثانية جاء "إطار إنجازات المرأة" بنسبة 24.6%، يليه في المرتبة الثالثة "إطار النتائج الاقتصادية" بنسبة 20.7%، ثم "إطار تمکين المرأة" في الترتيب الرابع بنسبة 19.5%، يليه "إطار الاهتمامات الإنسانية" في الترتيب الخامس بنسبة 16.1%، ثم "إطار علمي" في المرتبة السادسة بنسبة 9.2%، يليه "إطار الحلول" للقضايا المطروحة بالبرامج في الترتيب السابع بنسبة 8%، ثم "الإطار الأخلاقي" في الترتيب الثامن بنسبة 4.6%، ثم "إطار قانوني وحقوقي" في الترتيب التاسع بنسبة 3.4%، يليه "إطار الأسباب" في الترتيب العاشر بنسبة 2.3%، وأخيراً "إطار المساواة بين الرجل والمرأة" في الترتيب الحادي عشر بنسبة 1.1%.
 

الكلمات الرئيسية